تحذير .. طقس "متطرف" يقتحم العراق غدا

بغداد - IQ  

توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية، الاثنين (14 كانون الأول 2020)، طقسا "متطرفا" سيضرب المنطقة ويجلب البرد والضباب للعراق. 


وقال رئيس منبئين جويين أقدم محمود عبد اللطيف مدير البيئة في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، "تتعرض كل من لبنان وفلسطين والأردن إلى حالة طقس متطرفة جدا تتمثل بعواصف رعدية شديدة وأمطار غزيرة وثلوج لم تشهدها منذ عدة عقود".


وأضاف عبد اللطيف، "من المتوقع أن يشهد العراق، غدا الثلاثاء، أمطارا غزيرة شمال البلاد وخفيفة وسطه"، مؤكدا أن "انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة سيحصل الخميس المقبل، إلى جانب رياح شمالية غربية بعد عبور الجبهة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي للبحر المتوسط".


وتوقع كذلك، "عودة حالة الضباب خاصة في المنطقتين الشمالية والوسطى من البلاد". 


ومن جانبها أصدرت الهيأة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل، تقريرا عن الحالة الجوية والامطار التي سوف تشهدها البلاد يوم غد، ليكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً مع تساقط أمطار متوسطة غزيرة الشدة وحدوث عواصف رعدية وخاصة في المناطق  الشمالية غزيرة الشدة.


وقال مديرعام الهيأة علي صاحب البهادلي، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، ان "تقرير المراصد يبين ان المنطقة الوسطى ‏وبضمنها (العاصمة بغداد) سوف يكون طقسها غائماً مع تساقط امطار خفيفة الشدة وحدوث عواصف رعدية مع رياح جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة تتراوح سرعتها بين (30- 40  كم / س)".


وأشار الى ان "المنطقة الجنوبية سوف  تشهد طقساً بين غائم جزئي وغائم مع فرصة لتساقط زخات مطر متفرقة مع رياح جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة تتراوح سرعتها بين (30-40) كم / س مسبب تصاعد الغبار في اماكن متعددة منها".


ولفت الى "استمرار تأثير المنخفض الجوي ليوم الاربعاء الموافق 16/12/2020 على المنطقة الشمالية والأقسام الشرقية من المنطقة الوسطى ويتحسن الطقس تدريجا".