صحة كركوك تتخذ اجراءات مشددة لمواجهة "قفزة" إصابات كورونا في المحافظة

كركوك - IQ  

قررت مديرية صحة كركوك، الجمعة (9 نيسان 2021)، فرض إجراءات مشددة للحد من تفشي فيروس كورونا بعد تصاعد أعداد الإصابات، بينها غلق المولات والمحال والمطاعم والمستشفيات الأهلية والصيدليات التي لا يحمل العاملين فيها بطاقات تثبت تلقيهم اللقاح المضاد للفيروس.
وقال مدير الدائرة نبيل حمدي بوشناق في بيان، إنه "بعد تصاعد اعداد الاصابات وعزوف المواطنيين من اخذ اللقاح وبغية الحفاظ على ارواح المواطنين بسبب القفزة الكبيرة في اعداد الاصابات وعدم اتاحة المجال للاصوات الشاذة للنيل من الخطة الوطنية للتلقيح وتنفيذاً لتوجيهات وزير الصحة والبيئة فقد قررنا جملة اجراءات".

وأضاف، أن دائرته قررت "نشر الفرق الصحية، اعتبارا من الغد، في الاسواق وكذلك السيطرات الداخلية و الخارجية وفرض الغرامات على كل المخالفين (المولات، المحلات، المطاعم، السيارات)، وسيتم غلق أي مول او محل او مطعم مالم يتم حمل العاملين فيها بطاقة التلقيح"، داعياً "مكاتب الخطوط الجوية عدم قطع اي تذكرة سفر لاي مواطن مالم يبرز بطاقة التلقيح".

وتابع، "سنقوم بغلق كافة المستشفيات الاهلية والمختبرات والصيدليات والمذاخر في حال وجود اي من العاملين لايحمل بطاقة التلقيح"، متوعداً بـ"اتخاذ الاجراءات القانونية واحالة الى المحاكم لأي تجمع او مجلس عزاء ولكل من يروج لتجمع على مواقع التواصل الاجتماعي".

وأشار إلى "استمرار بحملات التوعية والدعوة للتقليح حفاظاً على سلامة المواطنيين من الارتفاع المخيف في الاعداد الاصابات الشديدة"، محذراً من أنه في "حال استمر التهاون في الإجراءات الوقائية، فإننا سنفرض غرامات مالية على المخالفين دون استثناء".

وأكد على "التشديد على ارتداء الكمامات وفرض غرامات فورية على كل من لا يرتديها"، مبيناً "سيتم مداولة خطة شهر رمضان قريباً والاعلان عنها بعد صدروها من خلية الازمة".

ووجه بوشناق، بأن "اللقاح المضاد لفيروس كورونا لا يعطى للحوامل و من هم دون السن الـ 18"، لافتاً إلى أن "جرعة واحدة من اللقاح لا تغني عن مسحة pcr الخاص بالمسافرين".

وسجل العراق خلال الأيام القليلة الماضية تزايداً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، حتى تجاوزت 8 آلاف حالة يومياً، وهو رقم غير مسبوق منذ دخول الفيروس للبلاد في شباط 2020.