بغداد تخير المواطن بين لقاحين لكورونا وتعلن تاخير الجرعة الثانية

بغداد - IQ  


أكدت محافظة بغداد، الأحد (4 نيسان 2021)، ان المواطن مخيّر بين اخد لقاح "سينوفارم او أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، مشيرة الى تأخير موعد جرعة اللقاح الثانية إلى ثلاثة أشهر، فيما أوضحت أن عدد منافذ اللقاح في البلاد 660 بينها 127 في العاصمة.


ونقلت صحيفة "الصباح الرسمية" عن المحافظ  محمد جابر العطا قوله، إن "الخطة المقبلة للوقاية من جائحة كورونا، تتضمن تكثيف الجهد التنظيمي من القائمين على التلقيح"، مبيناً أن "المحافظة اجرت جولة ميدانية مع دائرة صحة الرصافة للاطلاع على موقف التلقيح”، كاشفا عن “وجود 660 منفذاً تلقيحياً في البلاد بينها 60 منفذا في الرصافة".


واشار الى ان "المواطن مخير بأخذ احد اللقاحين، اما سينوفارم الصيني، او أسترازينيكا البريطاني، بينما سيصل قريبا لقاح فايزر الاميركي، وبالتالي فستكون جميعها متوفرة له"، مشدداً على "ضرورة الالتزام بالشروط الوقائية من الجائحة وهي التباعد الجسدي، وعدم الاختلاط، والتعقيم".


من جانبه، أوضح مدير عام دائرة صحة الكرخ جاسب الحجامي، في رده على رسائل وردت من ملقحين بتغيير موعد الجرعة الثانية لهم من شهر الى ثلاثة اشهر ومدى تأثيرها في صحتهم، أن “موعد الجرعة الثانية، يعتمد على الكمية المتوفرة او سعة المراكز بالتالي يتم تحديدها بين شهر الى ثلاثة اشهر”، مؤكدا ان “منظمات الصحة الدولية والاوروبية ما زالت تؤكد ان اللقاح بجرعتين، بينهما اربعة اسابيع الى ثلاثة اشهر".


وأضاف أن "بعض البحوث الطبية اكدت ان مدة الثلاثة اشهر بين الجرعتين، توفر مناعة افضل للمتلقح، وهذا يتوقف على توفر اللقاح ولو بجرعة واحدة لأكبر عدد من المواطنين، اذ تمنح مناعة لا بأس بها وتمنع الانتقال بنسبة عالية".


واكد الحجامي ان “المناعة الكاملة لا تحقق الا بالاستمرار في لبس الكمامة والتباعد”، مبينا ان “اللقاح ذو مأمونية وفعالية عالية، وتأثيراته الجانبية في حال حصولها، تشبه الانفلونزا الخفيفة، وشدتها تدل على وجود مناعة قوية".


ولفت مدير صحة الكرخ، إلى "بلوغ مجموع منافذ اللقاح 67 في الكرخ".