ذي قار وكركوك تباشران بالتطعيم بلقاح استرازينيكا

بغداد – IQ


باشرت دائرتا الصحة في محافظتي ذي قار وكركوك، الأحد (28 آذار 2021)، بتطعيم المواطنين بلقاح استرازينيكا البريطاني.


وقال مدير شعبة التحصين في دائرة صحة ذي قار حازم تركي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "شعبة التحصين قامت بتدريب كافة العاملين في المراكز الصحية حول آلية وانسيابية التلقيح والذي يجعل الحصول على اللقاح بيسر وسهولة للمواطنين".


وأضاف، أن "وزارة الصحة جهزت محافظتنا بكميات من هذه اللقاح تم توزيعها على 34 مركزاً صحياً في مركز وأقضية المحافظة، حيث تم تخصيص مركزي حي المعلمين في صوب الجزيرة، ومركز الرسول في صوب الشامية في مركز قضاء الناصرية، ومركز العروبة في الشطرة، ومركز الغراف النموذجي في قضاء الغراف، ومركز النصر النموذجي في قضاء النصر، ومركز الحكيم في الرفاعي، ومركز القلعة الرئيسي في قلعة سكر، ومركز الفجر الرئيسي في قضاء الفجر، ومركز الزهراء في سوق الشيوخ، ومركز الامام علي (عليه السلام) في كرمة بني سعيد، ومركز الدواية النموذجي في الدواية، ومركز سيد دخيل في سيد دخيل، ومركز الفهود الرئيسي في الفهود".


ودعا تركي أهالي المحافظة إلى "الإسراع بالتلقيح ليساهموا في القضاء على هذا الوباء"، مشيراً إلى أن "الحصول على اللقاح يتطلب التسجيل والحجز في منصة الكترونية تم إنشاؤها من قبل وزارة الصحة ويتم إبلاغ المواطنين عن طريق إرسال رسالة نصية بواسطة الهاتف، وأن الأعمار المشمولة هي 18 عاماً فما فوق".


من جانبه، ذكر مدير قسم الصيدلة في دائرة صحة ذي قار عمار الزاملي أن "عدد الجرعات المستلمة من هذا اللقاح من وزارة الصحة بلغت (17900) جرعة وتكون بواقع جرعتين لكل شخص وتكون الجرعة الثانية بعد أربعة أسابيع من الجرعة الأولى".


وفي السياق، أعلنت دائرة صحة كركوك، عن مباشرتها بالتطعيم بلقاح استرازينيكا عبر 33 منفذاً في عموم المحافظة .


وقال مدير عام صحة كركوك بالوكالة نبيل حمدي بوشناق لموقع IQNEWS ، إنه "تنفيذاً لتوجيهات وزير الصحة حسن التميمي وانطلاقاً من واجب وزارة الصحة العراقية ودائرة صحة كركوك الوطني، تمت المباشرة بالتطعيم بلقاح استرازينيكا".


وأشار إلى أن "جميع المواطنين مدعوون لأخذ اللقاح وتسهيل إجراءات أخذ الجرعة الأولى حيث يتوفر اللقاح في 33 منفذاً موزعة في كافة مناطق كركوك والمستشفيات والقطاعات الصحية".


ودعا بوشناق أهالي كركوك الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق، إلى "التوجه لمنافذ إعطاء اللقاح"، مبيناً أن "اللقاح يعطى بشكلٍ مجاني للمواطنين وأنه خالٍ من أي مضاعفات سلبية وأي أعراض جانبية، لذا ندعوهم إلى التلقيح حفاظاً على سلامتهم من الإصابة الشديدة لفيروس كورونا".


ومضى بوشناق إلى القول: "علماً اننا نخلي مسؤوليتنا من عدم حصول المسجل في المنصة الالكترونية على اللقاح في حاله عدم مراجعته من اليوم الأحد".