بالجدول.. الفئات المشمولة ابتداءً بالتطعيم بلقاح كورونا في العراق

بغداد - IQ  


نشرت وزارة الصحة، الأحد (28 شباط 2021)، قائمة بالفئات المستهدفة أولاً في حملة التلقيح المضاد لفيروس كورونا.


ووضعت الوزارة، كما تظهر القائمة التي وردت لموقع IQ NEWS، منتسبيها "بجميع عناوينهم الوظيفية" في المرتبة الأولى من الفئات المستهدفة بالتليقح، يليهم الأشخاص الذين تتجاوز أعمارها 50 عاماً، ثم المصابون بالأمراض المزمنة، والمشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية والنازحين واللاجئين في المخيمات، إضافة إلى العاملين في دور الدولة والسجون، فضلاً عن منتسبي القوات الأمنية.


وتضمنت القائمة أيضاً، المصابين بالأمراض السرطانية والاعتلالات المناعية وأمراض الدم الوراثية، وأخيراً "أصحاب المهن ذات الخطورة العالية" وهم العاملون في المنافذ الحدودية ومحطات القطارات والملاكات التدريسية والإعلاميون وعمال المطاعم ونزلاء السجون ونزلاء دور الدولة.


من جانبه، أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في تصريح صحفي، ورد الى موقع IQ NEWS، إن "هذه الفئات حددها خبراء الصحة العامة وهي الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا"، مبيناً أن "تلقيح كل هذه الفئات سيكون بالتوازي، وحسب الأكثر عرضة للخطر، فالكوادر الصحية العاملة في ردهات علاج المصابين بكورونا ستكون لهم الأولوية، وكذلك القوات الأمنية لتواجدهم في الشارع".

وأشار إلى أن "كبار السن سيلحقون من الأعمار الأعلى فالأدنى، وكذلك المصابين بالأمراض المزمنة والاعتلالات المناعية وغيرها، فضلاً عن بعض المهن مثل الإعلاميين وغيرهم".
المتحدث ياسم الصحة 


يشار إلى أن وزارة الصحة أكدت، في وقت سابق من اليوم، أن وجبات من اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا ستصل إلى العراق خلال الأسبوع الحالي، فيما أوضحت أن الوجبة الأولى، التي جلبتها طائرة عراقية من الصين ليلة أمس، كانت هدية.