عبر "التحالف الدولي".. لقاح ثانٍ ضد كورونا في طريقه إلى العراق

بغداد - IQ


عدّت وزارة الصحة، الخميس، (31 كانون الأول، 2020)، إقرار بريطانيا للقاح "استرازينيكا"، المعروف باسم "لقاح أكسفورد" خبراً ساراً، فيما بينت أن العراق سيحصل عليه عبر التحالف الدولي للقاحات.


ونقلت صحيفة "الصباح" الرسمية عن مدير الصحة العامة في الوزارة رياض الحلفي قوله، إن "إقرار لقاح استرازينيكا أكسفورد، يعد خبراً ساراً يسهم بالقضاء على فيروس كورونا".


وأضاف، أن "العراق لديه حصة من اللقاحات ضمن التحالف الدولي للقاحات (كوفاكس)، والأخير متعاقد مع الشركة البريطانية في تجهيزه بكمية من الجرعات"، مبيناً أن من "المحتمل أن يحصل العراق على لقاح استرازينيكا من هذا التحالف".


وأوضح الحلفي، أن "العراق لديه تواصل مع شركة استرازينيكا للحصول على لقاحها الذي أقر اليوم في بريطانيا"، لافتاً إلى أن "العراق سيحجز كمية من اللقاح الخاص بالشركة البريطانية".


يذكر أن السلطات الصحية البريطانية قررت، مؤخراً، السماح باستخدام لقاح استرازينيكا "أكسفورد" المضاد لفيروس كورونا المستجد في الحالات الطارئة.


يشار إلى أن وزير الصحة حسن التميمي أعلن، الأحد (27 كانون الأول 2020)، أن العراق حجز 16 مليون جرعة من لقاء "فايزر" المضاد لفايروس كورونا، مطمئناً بأن الوضع الوبائي "تحت السيطرة".


وكان المتحدث باسم مجلس الوزراء حسن ناظم أعلن، الثلاثاء (22 كانون الأول 2020)، أن لقاح كورونا سيدخل إلى العراق في الربع الأول من 2021، فيما لفت إلى أن مجلس الوزراء أوصى وزارة المالية بتأمين الدفعة الاولى والبالغ مقدارها (3001050) دولاراً، لغرض دفعها مسبقا لشركة "فايزر" وتأمين المبلغ المتبقي من الكلفة الاجمالية للقاح والبالغ مقدارها (15005250) دولاراً.