طبيب عراقي يعلن عن ثلاثة اختلافات بين كورونا الاصلي والمتحور

بغداد - IQ  


اعلن مدير مستشفى الشهيد هيمن لمعالجة المصابين بكورونا في السليمانية الدكتور داهات حويزي، الخميس، 11 اذار 2021)، عن  وجود 3 اختلافات بين فايروس كورونا الأصلي (كوفيد-19) والسلالة الجديدة من الفايروس (المتحور).


 وقال حويزي في تصريح لموقع الاتحاد الوطني الكردستاني وتابعه موقع IQNEWS، ان "هنالك 3 اختلافات رئيسة بين فايروس كورونا الاصلي والسلالة الجديدة من الفايروس (كورونا المتحور)".


واضاف ان "الاختلافات هي: 


1- فايروس كورونا المتحور ينتشر بسرعة أكبر من فايروس (كوفيد-19)، وان سرعة انشتاره أكبر بنسبة 70%، لافتا الى ان اعراض الاصابة بالسلالة الجديدة (المتحور) من كورونا تظهر على المصاب بعد 4 ايام، فيما تظهر اعراض الاصابة بكوفيد-19 قد لا تظهر حتى بعد مرور 20 يوما.


2- كورونا المتحور يصيب الاطفال ايضا.


3-كورونا المتحور تحمل اعراض اصابة الجهاز الهضمي، كالاسهال والتقيؤ وآلام البطن، ومن المحتمل ان تظهر على المصاب اعراض كإرتفاع في درجات الحرارة والارتعاش والسعال وضيق في التنفس وانخفاض نسبة الاوكسجين، مضيفا، انه من حسن الحظ انه لا يوجد اختلاف بشدة الاصابة بالمرض ومقاومة الجسم للفايروس، وان الشخص المصاب سابقا بكورونا القديم كوفيد-19 ستكون له مقاومة للفايروس المتحور ولن يصاب به.


وتابع انه "في الوقت الحالي يتم ادخال مصابين من الشباب الى المستشفى، ناسف ان اغلبهم لا يقوم باجراء فحوصات كورونا او تلقي العلاجات الضرورية"،  داعيا في الوقت ذاته الى "التوجه بأسرع وقت الى المراكز والمستشفيات الخاصة بكورونا لاجراء الفحص في حال ظهور اعراض بالاصابة بكورونا".