رسالة استغاثة عاجلة الى الكاظمي.. تحذير من انهيار قلعة كركوك

بغداد - IQ  


وجه رئيس لجنة حقوق الانسان ارشد الصالحي، الثلاثاء (2 اذار 2021)، رسالة استغاثة لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لأنقاذ اثار كركوك من الانهيار، داعيا اليونسكو والمنظمات الدولية والجهات المانحة الى التدخل لاعمارها.


وقال الصالحي لـIQNEWS، إن "اثار كركوك تتعرض للدمار والاندثار بسبب الاهمال، مبينا "انني اتوجه برسالة استغاثة عاجلة لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بالتدخل الفوري والعاجل لانقاذ هذه الاثار وقلعتها التاريخية والقشلة واسواقها التراثية التي تتعرض لاهمال بسبب عدم وجود رعاية لها من قبل الجهات المختصة".



وتابع ان "هوية كركوك التاريخية تكمن باثارها واليوم هي بحالة موت سريري يتطلب انقاذها"، داعيا "اليونسكو والمنظمات الدولية والجهات المانحة الى النظر لاثار كركوك والتدخل باعمارها واحياء مكانة كركوك التاريخية".



وكشف المختص في الاثار والمواقع في كركوك، الاحد (15 شباط 2021)، عن انهيار احد منزل اثري بقلعة كركوك، محذرًا من انهيار باقي المنازل والدور الاثرية في المحافظة.



من جهته، افاد مصدر بدائرة اثار كركوك لموقع IQNEWS بأن دائرته "طالبت اكثر من مرة الجهات المختصة باعادة ترميم القشلة باستخدام مواد انشائية حديثة، كونها بحاجة الى الصيانة، وذلك للحفاظ عليها من التهالك مع مرور الزمن"، موضحاً أن "هذا الدار هو الثاني الذي ينهار خلال الشهر الحالي حيث انهار منزل علي آغا في السابع من شهر شباط الحالي".


وناشدت الدائرة بـ"ضرورة معالجة هذا الامر ولكن دون استجابة من الجهات الحكومية في بغداد".



وتشهد كركوك حراكا اكادميا لاحياء وحماية اثار المحافظة من خلال حملات تطوعية والضغط على الجهات الحكومية لإيلاء اهتمام بهذه المواقع في المحافظة.