قبل وصول الرعاية الأممية.. انهيار أهم منزل أثري في كركوك (صورة)

كركوك - IQ  


كشف المختص في آثار كركوك، يوسف علي، الأحد (7 شباط 2021)، عن انهيار أحد أهم المنازل في القلعة الأثرية وسط المحافظة.


وقال علي لموقع IQNEWS، إن "كركوك سجلت اليوم انهيار منزل (علي اغا) في قلعة كركوك الاثرية بنسبة خمسين بالمائة، الأمر الذي ينذر بإنهيار المتبقي من هذا المنزل الذي يعد من أهم المنازل في القلعة، في حال عدم اتخاذ الاجراءات العاجلة لحمايته".


وأضاف، أن "الجهات المعنية في كركوك تعمل لإدراج قلعة المحافظة ضمن اثار اليونسكو العالمية، في خطوة للاهتمام بهذا الصرح التاريخي أسوة بباقي المحافظات مثل قلعة أربيل".



من جهته، قال مصدر في دائرة اثار كركوك لموقع IQNEWS ،ان دائرته "تطالب الجهات المختصة بإعادة ترميم قشلة كركوك بذات المواد والهيكلية السابقة باستخدام مواد انشائية حديثة، كونها بحاجة الى الصيانة، وذلك للحفاظ عليها من التهالك مع مرور الزمن".


وأضاف، أن "الدائرة وعبر مفاتحتها لاستحصال الموافقات، تروم ترميم القشلة لافساح المجال لافتتاح المتحف الحضاري بعد إكمال متطلباته"، مبيناً أن "دائرة آثار كركوك بصدد استحصال الموافقات لضم القشلة إلى لائحة التراث العالمي مع قلعة كركوك الأثرية بعد رفع كتب بهذا الشأن إلى وزارة الثقافة".


وأشار إلى، أن "انهياراً حصل في أحد أضلع القشلة بتاريخ 7 شباط 2016 نتيجة الأمطار ولم يتمم ترميمه أو إجراء صيانة حديثة له ولا تزال بقايا الحجر مرمية أسفل البناء"، موضحاً ان "المختصين في دائرة آثار كركوك أولوا اهتماماً خاصاً لمنع انهيار أجزاء من البناء وعدم التقرب منه".


وتشهد محافظة كركوك حراكاً اكاديميا لاحياء وحماية اثار المحافظة من خلال حملات تطوعية والضغط على الجهات الحكومية للاهتمام بهذه المواقع.