"دار طيفور ينهار".. قلعة كركوك التاريخية تتداعى بسبب الإهمال

بغداد - IQ  

كشف مختص في الاثار والمواقع، الأثنين (15 شباط 2021)، عن انهيار ثاني منزل أثري بقلعة كركوك، فيما أطلق تحذيراً من انهيار باقي المنازل والدور بقلعة كركوك الأثرية.


وقال يوسف علي وهو مختص بالآثار لموقع IQ NEWS، إن "كركوك سجلت اليوم انهيار منزل دار طيفور في قلعة كركوك الاثرية بنسبة خمسين بالمئة"، محذراً من "إنهيار المتبقي من الدار اذا لم تُتخذ الاجراءات العاجلة".


وأضاف، أن "هذا المنزل واحد من أهم المنازل الأثرية في قلعة كركوك التي تقع وسط مدينة كركوك".


ولفت إلى، أن "الجهات المعنية في كركوك تعمل لادراج قلعة المحافظة ضمن اثار اليونسكو العالمية، في خطوة للاهتمام بهذا الصرح التاريخي اسوة بباقي المحافظات، مثل قلعة اربيل والأهوار العراقية".


من جهته قال مصدر في دائرة آثار كركوك لموقع IQ NEWS، إن "دائرته طالبت الجهات المختصة عدة مرات باعادة ترميم القشلة بذات المواد والهيكلية السابقة، باستخدام مواد انشائية حديثة، كونها بحاجة الى الصيانة، وذلك للحفاظ عليها من التهالك مع مرور الزمن".


وأوضح، أن "هذا الدار هو الثاني الذي ينهار خلال الشهر الحالي"، مبينا أن "منزل على آغا انهار في السابع من شهر شباط الحالي".


وكانت دائرة آثار كركروك قد ناشدت بغداد لمعالجة هذا الامر، فيما بينت أنها لم تلقَ استجابة من بغداد.


وتشهد كركوك حراكا اكاديميا لاحياء وحماية آثار المحافظة من خلال حملات تطوعية والضغط على الجهات الحكومية لإيلاء اهتمام بهذه المواقع في المحافظة.