وزيرة الهجرة تتعهد من الانبار بدعم حل ملف يعيق اعمار المحافظة

بغداد - IQ  

تعهدت وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو، السبت (27 شباط 2021)، بدعم حل ملف يعيق اعمار الانبار خلال زيارتها للمحافظة، مؤكدة عمل الوزارة يدا بيد مع القوات الامنية وشيوخ ووجهاء العشائر لإغلاق آخر مخيم في الانبار.


وأكدت فائق خلال كلمة لها في المؤتمر الثاني للصلح العشائري في مضيف الشيخ مجيد نايف شيخ عشيرة البو عيثة في الجزيرة التابعة لقضاء الحبانية بمحافظة الانبار، وبحضور مستشار محافظ الانبار مازن الريشاوي، وعدد من شيوخ ووجهاء العشائر في المنطقة وبحسب بيان ورد لموقع IQ NEWS، ان "اعادة النازحين لها الأولوية المطلقة في برنامج الحكومة والوزارة لدعم المناطق المحررة، وأينما تكون هناك مشكلة فيها بُعد عشائري سنتدخل من اجل جمع الاطراف على طاولة الحوار بغية الوصول الى حلول داعمة للسلم الاهلي واعادة النازحين".


وأضافت، ان "النزوح يعيق إمكانية العمل والاعمار والدعم الدولي والمحلي، لذا يجب على النازحين أنفسهم انهاء هذه المرحلة والعودة والمشاركة في الاعمار قدر الإمكان".


واشارت، الى ان "جميع النازحين المتواجدين في مخيم عامرية الصمود اضافة الى بقية المخيمات ، تجرى معاملتهم وفق المعايير الإنسانية، اما الأمور الأخرى فهي من اختصاص القضاء العراقي والجهات الأمنية التي تقرر من هو بريء ومن هو مدان "، مشيرة الى ان "جميع المناطق بحاجة الى السلم المجتمعي كي يعيش الجميع باستقرار، اما الذين ارتكبوا جرائم فالقانون كفيل بمحاسبتهم".


وتابعت، ان "الصلح في الأعراف العشائرية يعد سيد الاحكام بلا منازع وهو من اهم الإجراءات العشائرية في انهاء الخصام وإزالة ما علق في النفوس وفتح المجال امام استئناف علاقات تقوم على أسس جديدة من التسامح والود والوئام وتحقيق العدالة الاجتماعية بين المتخاصمين"، مردفة بالقول انه "لو لا تدخل شيوخ العشائر في مشكلة النازحين لما عاد نازح الى منطقته الاصلية، فهم المبادرون في حل المشاكل ومساندة الحكومة في انهاء ملف النزوح".


واكدت فائق "عمل الوزارة يدا بيد مع القوات الامنية وشيوخ ووجهاء العشائر لإغلاق آخر مخيم في محافظة الانبار الذي يأوي قرابة ٦٥٠ عائلة نازحة وإعلان المحافظة خالية من المخيمات".


وذكر البيان ان "شيوخ ووجهاء العشائر في الانبار قدموا جل شكرهم وتقديرهم لما قامت به الوزيرة من جهود حثيثة لزيارتها المنطقة والعمل على عقد مؤتمرات فيها من اجل تحقيق المصالحة المجتمعية وعودة النازحين الى مناطقهم الاصلية".


واشار البيان الى انه "كان من بين الحاضرين من شيوخ ووجهاء العشائر الشيخ صلاح الضاري عن عشيرة البوعبيد والدكتور احمد ساجر عن عشيرة الملاحمة والشيخ ظاهر جميل عن عشيرة الكرطان والشيخ مجيد النايف عن عشيرة البو عيثة والشيخ غنام احمد العبدالله عن عشيرة الكرابلة والشيخ طه سليمان عن عشيرة البو جحش والشيخ احمد النايف عن عشيرة البو هزين والشيخ عواد عبد نجم عن عشيرة البو ذياب والشيخ تركي العايد عن عشيرة شمر".


وفي الخميس الماضي، أكدت إيفان فائق، إغلاق جميع مخيمات النازحين في المحافظات باستثناء مخيمين في الموصل والأنبار، فيما أشارت إلى أن هناك "مبالغ لا بأس بها" ستوزع على العائدين إلى مناطقهم حسب الضرر الذي لحق بهم.