إغلاق مخيمين في الأنبار وديالى

بغداد - IQ  


أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين، ايفان فائق جابرو، الأربعاء (11 تشرين الثاني 2020) غلق مخيم المدينة السياحية بالأنبار، وخيم الوند الثاني في محافظة ديالى.


ووفقا لبيان، صادر عن وزيرة الهجرة، ورد لموقع IQ NEWS، أن "مخيم المدينة يعد من اكبر المخيمات في المحافظة بعد اعادة جميع ساكنيه الذين يبلغ عددهم نحو (2750) نازحا"، لافتة إلى اغلاق "مخيم الوند الثاني في قضاء خانقين بمحافظة ديالى بعد اعادة قاطنيه الذين يبلغ عددهم نحو (3584) نازحا".


وفيما أكدت أن "خطة الطوارئ في الوزارة تقضي بغلق جميع مخيمات النزوح مطلع العام المقبل"، أثنت على "جهود المبذولة من قبل كوادر الوزارة ومحافظتي الأنبار وديالى وقيادات العمليات فيهما، الى جانب وزارة النقل، لمساهمتهم في انجاح خطة طوارئ الوزارة الرامية الى اعادة العوائل النازحة الى مناطق سكناها الاصلية" .


ورأت جابرو ان "ملف النزوح من الملفات المعقدة والشائكة، نظراً لكونه يواجه الكثير من التحديات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية والإنسانية "، مستدركة أن "هذا الملف يتطلب جهودا استثنائية من جميع الجهات المعنية على المستويين الوطني والدولي لتحقيق أهداف الخطة".


ولفتت إلى ان "العاصمة بغداد وكربلاء المقدسة اصبحتا محافظتين خاليتين من المخيمات وستحذو حذوهما قريبا  الانبار وصلاح الدين وكركوك".


وتشير إحصاءات إلى أن عدد النازحين في عموم العراق أكثر من خمسة ملايين ونصف مليون عراقي، يضاف إليهم نحو مليون هاجروا إلى دول مجاورة وأوروبا خلال السنوات التي أعقبت احتلال تنظيم "داعش" محافظات من البلاد عام 2014.


وكانت وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو قالت، الاحد (9 تشرين الثاني الحالي)، في تصريح صحفي إن "الوزارة أعدت خطة وطنية لإغلاق جميع المخيمات مطلع العام 2021".