جابرو تدعو للاستفادة من تجربة الانبار وتكشف عن اموال ستوزع للنازحين العائدين

بغداد - IQ  

أكدت وزيرة الهجرة إيفان فائق جابرو، الخميس (25 شباط 2021)، إغلاق جميع مخيمات النازحين في المحافظات باستثناء مخيمين في الموصل والأنبار، فيما أشارت إلى أن هناك "مبالغ لا بأس بها" ستوزع على العائدين إلى مناطقهم حسب الضرر الذي لحق بهم.


وقالت جابرو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع محافظ الأنبار علي فرحان في مبنى المحافظة، وتابعه موقع IQNEWS، إن وزارتها "عملت ضمن الخطة الوطنية لاعادة النازحين طوعاً، اذ اغلقت الوزارة جميع المخيمات في المحافظات ولم يتبق سوى مخيمين احدهما جنوب الموصل والاخر جنوب شرق الانبار"، مبينةً أن "إعادة الاستقرار الى المحافظة قضية أساسية في تشجيع النازحين على العودة الى مناطقهم الاصلية".


وأضافت، أن "المرحلة المقبلة تحتاج الى تظافر كافة الجهود للارتقاء بواقع العوائل العائدة والعمل على انهاء ملف النزوح"، مشيدة بـ"دور محافظة الانبار المتميز وبرؤيتها الانسانية في تذليل جميع العقبات التي حالت دون عودة النازحين الى مناطقهم الاصلية".


ودعت وزيرة الهجرة "جميع المحافظات التي تعرضت للنزوح الى أن تحذو حذو محافظة الانبار وأن تستفيد من تجربتها في اعادة اعمار المناطق المتضررة فيها، حيث تعاملت محافظة الانبار بشكل جدي وانساني مع ملف النزوح وسعت للارتقاء بواقع العوائل النازحة والعائدة الى المستوى الأفضل.".


وبشأن منحة العائدين، البالغة مليون ونصف المليون دينار، قالت إيفان فائق إن "المنحة تعتمد على التخصيصات المالية عند اقرار الموازنة، وستكون هناك مبالغ لابأس بها ستوزع بين العائدين حسب نسبة الاضرار التي لحقت بالعوائل".


من جانبه، اشار علي فرحان الى "ضرورة بذل الجهود والتعاون والتنسيق مع وزارة الهجرة والمنظمات الدولية والمحلية لحل المشاكل التي تعاني منها الاسر النازحة وتشجيعها على العودة إلى أماكنها الاصلية".