التربية "غير مصرة" على الامتحانات الحضورية: ننتظر ما ستؤول اليه الأوضاع

بغداد - IQ


أكدت وزارة التربية، الخميس، (25 شباط، 2021)، عدم إصرارها على إجراء امتحانات نصف السنة بشكل حضوري، مشيرةً إلى أنها تنتظر المقررات الجديدة وما ستصل اليه الأوضاع في الأيام المقبلة، لإصدار اليات جديدة تتناسب مع الوضع.


وقال المتحدث باسم الوزارة لموقع IQ NEWS، إن "آلية امتحانات الوزارة حضورية، لا تُحدد بشكل عام، بل وفق المعطيات وما موجود على أرض الواقع وما يصدر من اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، وهذا ليس إصراراً من وزارة التربية على إقامة الامتحانات (حضورياً)".


وأشار إلى، أن "وزارة التربية كانت قد حددت يوم 20 من شهر شباط موعداً لامتحانات نصف السنة ونهاية الكورس الأول، ولكن ارتفاع الإصابات والسلالة الجديدة بفيروس كورونا، منعا حصول ذلك".


ولفت إلى، أن "الوزارة اقترحت أن تكون الامتحانات وفق آليات وضوابط تضعها وفق الواقع الذي تمر به البلاد، لكن لجنة الصحة والسلامة دعت لتعليق الدوام خلال هذه الفترة نتيجة خطورة الوضع الوبائي في العراق".


وتابع متحدث التربية، أن "الوزارة تنتظر المقررات الجديدة وما ستصل اليه الأوضاع في الأيام المقبلة، لإصدار اليات جديدة تتناسب مع الوضع".


وكان الوكيل الاداري لوزارة التربية فلاح القيسي قال، اليوم الخميس (25 شباط 2021)، إن "الوزارة قدمت مقترحين لغرض دراسـتهما من قبل المختصين ورفعهما الى خلية الازمة والتي تتضمن اجراء امتحانات المراحل الابتدائية حضوريا لتخصص كل مرحلة اسبوعا لإكمال امتحانات وتليها مرحلة اخرى في أسبوع آخر".


وأضاف، أن "امتحانات المراحل الثانوية تجرى عبر الانترنت لوجود تفاعل من قبل طلبة المتوسطة والاعدادية في التسجيل والدخول للمنصات الالكترونية، لاسـيما ان الوزارة تعتمد خلال فترة الحظر الصحي بث جميع الدروس الكترونيا والبث المباشر عبر فضائية العراق التربوية والمنصات الالكترونية".


وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة، تعليق الدوام حضوريا للطلبة، واقتصارها على الدراسة عبر الإنترنت (أون لاين) في قرار مع جملة قرارات أخرى للحد من تفشي فيروس كورونا، وإثر ذلك قررت وزارة التربية تأجيل موعد امتحانات نصف السنة، إلى إشعار آخر، دون ان تحدد الموعد.