"حشرات وقوارض ولا نظافة".. النزاهة تصدر تقريراً بخصوص مخازن الشالچية

بغداد - IQ  

أفصحت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة، السبت (17 تشرين الأول 2020)، عن تقريرها بخصوص المعلومات الواردة من رئيس لجنة العمل والهجرة في البرلمان حول مخازن الشالچية التي يتم خزن المساعدات الإنسانية المخصصة لشريحة النازحين فيها.


وأكدت الدائرة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، "أهمية المتابعة المشتركة مع الوزارة؛ للوقوف على النتائج المترتبة على أعمال اللجنة المؤلفة في الوزارة؛ لإيجاد مخازن نظامية بديلة، كون وزارة الهجرة والمهجرين لا تمتلك مخازن خاصة بها لخزن تلك المساعدات".


وتابعت، أنها "أرسلت تقريراً إلى مجلس النواب رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين، ومكتب وزير الهجرة والمهجرين، يشير إلى أن مخازن الشالچية تفتقر إلى أيسر شروط السلامة والصحة والنظافة ولا تصلح لخزن المواد الغذائية والصحية؛ لاحتوائها على الحشرات والقوارض وتهالك مسقفاتها، فضلا عن قلة الملاكات المسؤولة عن إدارتها، وهو ما ذهبت إليه أيضا وزارة الصحة والبيئة ومدير مخازن الشالچية".


وأضافت، أن "وزارة الهجرة والمهجرين أبرمت عقود إيجار مع وزارة النقل – الشركة العامة لسكك حديد العراق لتأجير مخازن للمواد الغذائية والصحية لا تتوافر فيها شروط الصحة والنظافة".


وبينت، أن "قسم الصيانة في مخازن الشالچية أبدى ممانعته من تغليف المخازن بالمواد العازلة للحرارة والرطوبة لتكلفتها العالية، واقترح تأليف لجنة؛ لغرض إيجاد مخازن بديلة من خلال مخاطبة وزارات (التجارة، والصناعة والمعادن، والزراعة) للتعاقد معها على مخازن مبردة وصالحة لخزن المواد الغذائيـة".