بالجرم المشهود.. ضبط مسؤول في بابل ساوم مواطنين لصرف صكوك مستحقاتهم

  • 12-10-2020, 15:00
  • أمن
  • 1025

بغداد - IQ  

أعلنت هيئة النزاهة، الإثنين، (12 تشرين الأول، 2020)، عن تمكنها من ضبط مسؤول ساوم مواطنين مقابل تسليمهم مستحقاتهم، فيما أشارت إلى احتفاظه بصكوك المستحقين لمدة عام دون صرفها.


وقالت الهيئة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "مكتب تحقيق الهيئة في محافظة بابل تلقى معلومات عن إقدام الموظف المسؤول عن تسلم وتوزيع الصكوك الواردة إلى دائرة تنفيذ الصوب الكبير في محافظة بابل من بقية دوائر ومؤسسات المحافظة؛ لغرض صرفها لمستحقيها من المواطنين، على مساومتهم لغرض إرغامهم على دفع مبالغ مالية مقابل تسليمهم الصكوك الخاصة بهم".


وتابعت أنه "بناءً على تلك المعلومات تم استحصال قرار قضائي بضبط المتهم متلبسا بالجرم المشهود، إذ تم تكليف فريق من مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة بالمهمة، وبعد جمع المعلومات والتحري، والتأكد من صحة المعلومات الواردة في البلاغ، تم ضبط المتهم متلبسا".


وتابعت أن "الفريق تمكن من ضبط (38) صكا داخل سيارة المتهم تبين من خلال التدقيق والمتابعة عدم إدخالها في سجلات الدائرة، على الرغم من مرور مدة عام على صرفها من قبل الدوائر ذات العلاقة، في وقت تشير التعليمات إلى ضرورة عدم تأخير صرف الصكوك، وصرفها خلال مدة لا تتجاوز عدة أيام"، لافتة الى انه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات، وعرضه على قاضي التحقيق المختص بالنظر في قضايا النزاهة في الحلة، الذي قرر توقيفه على ذمة القضية".


ودعت الهيئة "المواطنين إلى التعاون معها من خلال الإبلاغ عن حالات الفساد والمساومة والابتزاز التي قد يتعرضون لها أثناء مراجعتهم مؤسسات الدولة، وذلك عبر الاتصال بنوافذ الهيئة المخصصة لذلك".