وزير الصحة: خلال ثلاثة أيام ستصل هدية لقاحات صينية إلى العراق

بغداد - IQ  

أعلن وزير الصحة حسن التميمي، الأحد (21 شباط 2021)، أن العراق سيتسلم هدية لقاحات من الصين خلال الأيام الثلاثة المقبلة، متعهدا بتوزيعها على الشعب. 


وقال التميمي خلال مشاركته في برنامج "أو أدنى" الذي يقدمه الزميل سامر جواد على قناة "آسيا" الفضائية وتابعه موقع IQ NEWS، إن "50 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني ستصل إلى العراق خلال 4-3 أيام المقبلة كهدية من الصين",


وأضاف، "3 ملايين جرعة من لقاحات كوفاكس ومليون و500 ألف جرعة من لقاح فايزر ستصل إلى العراق في الفترة المقبلة"، متعهداً بأن "اللقاحات ستوزع على المواطنين بعدالة، بدءاً من المناطق الفقيرة ويكون توزيعها مجانا، من العمر الأكبر ونزولاً".


وأشار إلى أن وزارته "وضعت خطة متكاملة للتعطيم تشمل كوادر وزارة الصحة والأجهزة الأمنية ونزلاء دور العجزة والأيتام والمؤسسات التعليمية والنازحين، ولدينا بيانات بمعلومات الأشخاص"، مبيناً ان "المواطنين لن يجبروا على تلقي اللقاح وسيكونوا مخيرين في تلقي النوع الذي يرغبون به".


وتشهد المحافظات العارقية جراءات مشددة للحد من تفشي فيروس كورونا، تمثلت بفرض حظر شامل على التجوال بدءاً من مساء الخميس الماضي وتستمر حتى فجر يوم غد، مع إغلاق المنشآت الترفيهية العامة والمطاعم والمقاهي وتعطيل الدوام في المدارس والكليات لمدة أسبوعين، بعد أن تزايدت الإصابات بالفيروس مؤخراً. 


وأعلنت وزارة الصحة، في وقت سابق من اليوم، تسجيل 3187 إصابة بفيروس كورونا و27 حالة وفاة ناجمة عن الفيروس، مقابل 2002 حالة تعافٍ خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية