وزير الصحة يرجح اللجوء للحظر الشامل في حال "التهاون" وزيادة الإصابات

بغداد - IQ  


وصف وزير الصحة حسن التميمي، الأحد (21 شباط 2021)، مستوى التزام المواطنين بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا في ظل حظر التجوال بـ"الجيد"، فيما رجح اللجوء لفرض الحظر الصحي الشامل في حال زيادة الإصابات وحصول تهاون عام في الوقاية من الفيروس.


وقال التميمي خلال مشاركته في برنامج "أو أدنى" الذي يقدمه الزميل سامر جواد على قناة "آسيا" الفضائية، وتابعه موقع IQ NEWS، "تجولت في مناطق شعبية مختلفة في بغداد ولاحظنا أن  أغلب الشباب والعوائل والأطفال داخل الأفرع والأزقة يرتدون الكمامات وهذا مؤشر جيد"، مبيناً أن "الالتزام في جانب الكرخ جيد وهناك عمليات تحري وبائي كبيرة ينتج عنها تسجيل إصابات كثيرة".


وأضاف، أنه "من الممكن عزل منطقة عن أخرى ومحافظات عن أخرى حسب معطيات الموقف الوبائي، وكل الخيارات مطروحة أمام اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية"، مؤكداً "في حال زيادة أعداد المرضى الراقدين في المستفيات وغرف العناية المركزة وحصول تهاون في الالتزام بإجراءات الوقائية، سيتم اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ونأمل عدم فرض حظر صحي شامل".


وتشهد المحافظات العارقية جراءات مشددة للحد من تفشي فيروس كورونا، تمثلت بفرض حظر شامل على التجوال بدءاً من مساء الخميس الماضي وتستمر حتى فجر يوم غد، مع إغلاق المنشآت الترفيهية العامة والمطاعم والمقاهي وتعطيل الدوام في المدارس والكليات لمدة أسبوعين، بعد أن تزايدت الإصابات بالفيروس مؤخراً. 


وأعلنت وزارة الصحة، في وقت سابق من اليوم، تسجيل 3187 إصابة بفيروس كورونا و27 حالة وفاة ناجمة عن الفيروس، مقابل 2002 حالة تعافٍ خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية