ملوحة بالحظر الشامل.. الصحة تجدد التحذير وتتخذ إجراءات لتقليل الإصابات

بغداد – IQ


جددت وزارة الصحة، السبت (13 شباط 2021)، تحذيرها من خطورة الوضع الوبائي في العراق مع تصاعد الإصابات بفيروس كورونا والتهاون بالالتزام بالإجراءات الوقائية، مبينةً أنها قد تضطر للتوصية بالحظر الشامل والغلق التام في حال استمرار ارتفاع الإصابات، فيما أشارت إلى إعداد حزمة إجراءات لقطع سلسلة انتقال العدوى وتقليل الإصابات، أكدت إكمال الاستعدادات اللازمة لمواجهة الموجة الثانية من الوباء.


وذكرت الوزارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أنه "في الوقت الذي تتصاعد فيه نسب الإصابات بفيروس كورونا منذرةً بموجةٍ ثانية من الجائحة قد تكون أقسى من الأولى، وقد أشارت بياناتنا المتكررة طيلة الأيام الماضية محذرةً المواطنين من الاستمرار بالتهاون بالإجراءات الوقائية، الا انه وللأسف الشديد أصبح عدم الالتزام والتهاون يمثل ظاهرة عامة اتسعت لتشمل التجمعات النخبوية والرسمية والمؤتمرات الجماهيرية والنقابية والاحتفالات الكبيرة بدون الالتفات إلى خطورة تلك التجمعات على أتساع التفشي الوبائي وتبعاته الخطيرة على صحة المواطنين".


وأضافت، أنه "ومن مسؤوليتنا الوطنية ومهامنا بموجب قانون الصحة العامة النافذ نكرر تحذيرنا للمواطنين كافة والمؤسسات الرسمية والنخب المثقفة والاعلامية في بلدنا الحبيب بالالتزام التام بالإجراءات الوقائية وعدم إقامة أي تجمعات بشرية مهما كانت دواعيها، إذ أن الوضع الوبائي بات خطيراً ويحتمل استمرار تصاعد الإصابات فيما إذا استمر التهاون بالإجراءات الوقائية وعدم الإصغاء للبيانات التي تصدر من وزارة الصحة وقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية".


وأكدت الوزارة أنها "أعدت حزمة من الإجراءات الوقائية التي تساعد في قطع سلسلة انتقال العدوى وتقليل نسب الإصابات إذا تم الالتزام بها، وفي حال استمرت الاصابات بالارتفاع نتيجة لعدم تنفيذ هذه الإجراءات ستضطر وزارة الصحة للتوصية بالحظر الصحي الشامل والغلق التام لكل مرافق الحياة الحيوية ذات التجمعات البشرية لحماية النظام الصحي من الاخفاق في استيعاب العدد المتزايد من الإصابات والوفيات وحماية المواطنين من تبعات الجائحة".


وأشارت وزارة الصحة، إلى أن "مسؤولية السيطرة على هذا الوباء ليست مسؤولية وزارة الصحة وحدها بل مسؤولية الجميع، وأن الالتزام بالإجراءات الوقائية لهو الطريق الأقصر للسيطرة على الوباء".


وتابعت، "ولطمأنة شعبنا الأبي فان وزارة الصحة أكملت كل الاستعدادات اللازمة لمواجهة الموجة الثانية من الوباء وذلك بتعزيز قدراتها العلاجية والتشخيصية لذا تهيب بالمواطنين الكرام الإسراع الى مراجعة مؤسساتنا الصحية في حال ظهور أعراض مرض الكورونا وعدم التأخير حتى لا تتفاقم الحالة وعندها يصعب إنقاذها".


وختمت الوزارة بيانها بالقول: "نكرر دعوتنا للقنوات الاعلامية والمؤسسات الدينية ومنظمات المجتمع المدني ورؤساء العشائر للمشاركة الفاعلة وتحمل مسؤولياتها الوطنية والشرعية لحث المواطنين للالتزام بالإجراءات الوقائية:".


ومن المقرر أن تعقد اللجنة العليا للصحة والسلامة اجتماعاً اليوم السبت، لاتخاذ إجراءات لمكافحة فايروس كورونا.


يذكر أن وزارة الصحة أبدت في الأيام القليلة الماضية مخاوفها من حصول موجة تفشٍ وبائي جديدة بعد تزايد نسب الإصابات بفيروس كورونا في عموم العراق، وعزت هذه الزيادة إلى عدم التزام غالبية المواطنين بالإجراءات الوقائية فضلاً عن بعض الدوائر الحكومية والشركات الخاصة وكذلك بعض "الشخصيات العامة والإعلاميين".