رئاسة الجمهورية: لا توجد أي ضغوطات بشأن إصدار مراسيم أحكام الإعدام

بغداد - IQ  

أكد مستشار رئيس الجمهورية إسماعيل الحديدي، الإثنين، (25 كانون الثاني، 2021)، عدم وجود أي ضغوطات بشأن إصدار مراسيم أحكام الإعدام.


وقال الحديدي في تصريح لوكالة الانباء العراقية تابعه IQ NEWS، إن "رئاسة الجمهورية صادقت على أكثر من 340 حكمَ إعدام يتضمن مجموع ما صدر في الدورات السابقة وليس بعد حادثة ساحة الطيران".


وأضاف، أن "رئاسة الجمهورية لن تتوانى في إصدار مراسيم أحكام الإعدام بحق الإرهابيين"، مؤكداً "عدم وجود أي ضغوطات على رئيس الجمهورية بشأن إصدار مراسيم أحكام الإعدام، ولكن هناك مطالبات من قبل مواطنين وشيوخ عشائر ومنظمات مجتمع مدني وجهات دولية بحكم علاقاتها مع العراق بتخفيف عقوبة الإعدام".


وأشار إلى، أن "رئاسة الجمهورية مستمرة في دراسة وتدقيق الملفات الواردة من مجلس القضاء لغرض تدقيقها ومعرفة المشمولين بالعفو أو الذين بحاجة إلى إعادة النظر باحكامهم ومراجعتها مرة ثانية، من أجل إصدار مراسيم أحكام الإعدام وإرسالها إلى وزارة العدل".


وبشأن صدور 340 مرسوماً بالإعدام أوضح الحديدي، أن "العدد الذي أعلنه المصدر المسؤول في رئاسة الجمهورية كان يتضمن مجموع ما صدر من مراسيم أحكام الإعدام في مراحل الدورات السابقة لرئاسة الجمهورية والحالية".


ولفت إلى أن "البعض كان يعتقد أن 340 مرسوماً صدرت بعد حادثة ساحة الطيران، إلا أن هذا العدد من المراسيم صدر خلال السنوات الماضية".


وحول وجود 3 آلاف حكم بالإعدام لم تتم المصادقة عليه، نفى الحديدي "وجود هكذا رقم لدى رئاسة الجمهورية، مؤكدة استمرار الرئاسة في تدقيق واصدار مراسيم الاعدام".


وتابع، أن "الرئاسة لم تتعمد في التأخير باصدار مراسيم الاحكام وان حصل تاخير فهذا يرجع الى التدقيق".


واكد مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية في وقت سابق، المصادقة على اكثر من 340 حكم اعدام صادر من المحاكم العراقية المختصة بقضايا ارهابية وجنائية، مكتسبة الدرجة القطعية.