الصحة تعلن موقفا حول "كوفيد 20" في العراق وتؤكد قرب وصول لقاحين

بغداد - IQ  


أكد المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، الجمعة (5 شباط 2021)، أن لقاحين مضادين لكورونا سيصلان إلى العراق نهاية الشهر الجاري، فيما أعلن موقفا بشأن السلالة الجديدة للفيروس (كوفيد 20) في العراق. 


وقال البدر في حديث لإذاعة IQ FM، إن "الوضع الوبائي لفيروس كورونا في العراق خلال الاشهر الماضية كان في تحسن، لكن في الايام الاخيرة حصل تزايد تدريجي ونسبي في الإصابات وآخرها اليوم بسبب الاهمال في تطبيق الاجراءات وعدم الالتزام بالاجراءات الوقائية في جميع المحافظات وإقليم كردستان".


وأضاف، أن "الالتزام بالتوصيات التي تصدرها وزارة الصحة لتجنب فيروس كورونا يكاد يكون معدوماً، فنادرا ما تجد شخصا يرتدي كمامة أو ملتزم بالتباعد الاجتماعي بما في ذلك بعض المؤسسات الحكومية والخاصة، ونتيجة ذلك هو تزايد الإصابات"، مبيناً أن "هذا الحديث ليس رمياً للمسؤولية على الجميع لكن الوزارة لن تستطيع مواجهة الجائحة ما لم يكن هناك التزام من قبل المواطنين".


ولفت البدر إلى أن "العراق لم يسجل حتى الآن إصابات بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا (كوفيد 20)، لكن تسجيل إصابات من هذه السلالة أمر متوقع جداً في ظل عدم الالتزام بأساسيات الوقاية"، مشيراً إلى أن "لقاحين مضادين للفيروس من شركتين مختلفتين سيصلان إلى العراق نهاية الشهر الحالي، ونحن أقرينا 3 لقاحات هي فايزر واسترازينيكا وسينوفارم الصيني".


وبشأن الإجراءات التي قد توصي بها وزارة الصحة في حال استمرار "التهاون في تطبيق المواطنين للإجراءات الوقائية"، قال البدر إن وزارته "لن تترد بالتوصية للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بإعادة فرض حظر على التجوال"، مبدياً أسفه لـ"عدم التزام بعض الشخصيات العامة والثقافية والإعلامية باجراءات الوقاية رغم أنهم يجب أن يكونوا قدوة للآخرين".


يشار إلى أن وزارة الصحة، أعلنت في وقت سابق من اليوم، تسجيل 1534 إصابة جديدة بكورونا، و12 حالة وفاة ناجمة عن الفيروس، مقابل 1188 حالة تعافٍ، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.