#العراق ينفي أنباء تسلمه لقاح #كورونا نهاية العام

الصحة تنفي عبر IQ تسلم العراق لقاح كورونا نهاية العام

بغداد - IQ  

نفى مدير عام الصحة العامة رياض عبد الامير المياحي، الثلاثاء، انباء تسلم العراق 10 ملايين جرعة من لقاحين ضد كورونا نهاية العام الحالي، مشيرا الى ان جميع اللقاحات مازالت تحت التجارب.


وقال المياحي في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "الانباء المتداولة بشأن قرب تسلم العراق 10 ملايين جرعة من لقاحين احدهما بريطاني، والاخير صيني مضادين لفايروس كورونا غير دقيقة"، مبينا انه "لا توجد لقاحات مؤكدة ستصل العراق نهاية العام الحالي واقل التقديرات في النصف الاول من العام المقبل".


واضاف ان "جميع اللقاحات مازالت تحت التجارب ولم يعلن عن لقاح نهائي في العالم"، مشيرا الى ان "العراق يجتمع مع الشركات الروسية الصينة الروسية الامريكية للتنسيق فيما اذا اعلن لقاح رسمي وحصلت عليه الموافقة من منظمة الصحة العالمية واستحصال الاجازة حينها سيتم استيراده".


واكد ان "هناك تسع لقاحات في المراحل الاخيرة من التجارب"، لافتا الى ان "العراق مسجل ضمن التحالف العالمي للقاحات الذي يضم 165 دولة وسيأخذ 20% من اللقاح في حال توفره".


 واعلن أخصائي الصحة العامة في الوزارة الصحة وسام حسين، اليوم الثلاثاء، (13 تشرين الأول، 2020)، إن العراق سيتسلم 10 ملايين جرعة من لقاحين أحدهما بريطاني، والآخر صيني مضادين لكورونا نهاية العام الحالي، فيما اشار الى انه سيتسلم دفعة ثانية بعد مضي ثلاثة أشهر من استيراد الدفعة الاولى.