بينها البعث والأنفال .. واشنطن تنوي إعادة ارشيفات "مهمة" للعراق

متابعة- IQ  

كشفت وزارة الثقافة، الخميس (15 تشرين الأول 2020)، عن نية لدى الولايات المتحدة الأميركية بإعادة خمسة أرشيفات "مهمة" إلى العراق خلال المرحلة المقبلة.


ونقلت صحيفة "الصباح" الرسمية، عن وكيل الوزارة، نوفل ابو رغيف، أن "الارشيفات الخمسة هي العراقي، والأنفال، إضافة إلى البعث، والاقبية والسجون السرية، والأمن والمخابرات"، منوهاً بأن "وزارته تأخذ بنظر الاعتبار طبيعة الوضع السياسي العام وتعقيداته، فضلاً عن ظروف جائحة كورونا".


وشدد أبو رغيف، على "حرص الحكومة على ترصين العلاقة بين البلدين"، معرباً عن "تفاؤله بتطوير التبادل الثقافي والمعرفي والتراثي بينهما".


وفي مطلع أيلول الماضي، أعادت الولايات المتحدة أرشيف حزب البعث العراقي، إلى بغداد عبر طائرة شحن عسكرية. ويتضمن الارشيف حوالي 6 ملايين وثيقة، وتحوي أسرار عهد صدام وحزب البعث، بما في ذلك أسماء أعضاء الحزب والمخبرين.


الأمر الذي فُسِر على أنه بادرة حسن نية، أبدتها واشنطن تجاه رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، فيما بات الأرشيف الآن في مكان آمن ولكنه غير معروف بالعاصمة العراقية.


وفي عام 2013، أعادت الولايات المتحدة مجموعة مختلفة من الوثائق التي حفظتها بعد حرب 2003 التي أطاحت بحزب البعث، فيما أثار ذلك مخاوف بين الباحثين الغربيين من احتمال استغلال هذه الوثائق سياسيا من قبل رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي.