الداخلية تعلن اتلاف اللغم المثبت على ناقلة نفط في البصرة

بغداد - IQ  

اعلنت مديرية مكافحة المتفجرات التابعة لوزارة الداخلية، الاثنين، (4 كانون الثاني 2021)، عن اتلاف اللغم المثبت على ناقلة نفط في البصرة في منطقة آمنة.

وقالت المديرية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، انه "بأشراف مباشر من قبل وزير الداخلية عثمان الغانمي ومتابعة شخصية من قبل وكيل الوزارة لشؤون الشرطة الفريق عماد محمد محمود ومتابعة مدير عام مكافحة المتفجرات اللواء الحقوقي صباح حسن الشبلي  وبعد ورود نداء يفيد بوجود جسم غريب ملتصق على بدن الناقلة النفطية في محافظة البصرة، تم تشكيل فريق عمل مختص من خبراء مكافحة المتفجرات من بغداد والبصرة والذهاب الى محل الحادث".

واضافت "بعد الكشف تبين وجود لغم ملتصق بإحدى الناقلات النفطية وبعد جهود متواصلة ولمدة يومين متتالية تم ابعاده عن بدن الناقلة الى مكان آمن ومعالجته وفق الاجراءات القياسية من قبل خبراء مديرية مكافحة المتفجرات".

أعلن محافظ البصرة أسعد العيداني، السبت (2 كانون الثاني 2021)، إزالة اللغم البحري الملتصق بالنقالة البحرية قبالة السواحل العراقية.

وكانت خلية الاعلام الأمني أصدرت الجمعة الماضية، توضيحاً قالت فيه إنه "في تمام الساعة الرابعة من عصر الخميس، لوحظ وجود جسم غريب التصق بإحدى السفن في منطقة انتظار السفن بالمياه الدولية، وتبعد 28 ميلاً بحرياً عن موانئنا النفطية أمام الموانئ العراقية".

تبين أن هذه السفينة (بحسب بيان الخلية) مؤّجرة من شركة سومو للتسويق النفطي، وبجانبها سفينة أخرى تتزود بالوقود منها، وعلى الفور تم تشكيل فريق معالجة المتفجرات من وزارة الداخلية، وتم نقله جواً الى الفاو، وبالتنسيق مع القوة البحرية العراقية توجه الى السفينة المعنية.

في حين، نفت مديرية شرطة البصرة، وجود مخطط لنسف ميناء أم قصر بباخرة مفخخة، على غرار تفجير ميناء بيروت اللبناني.