محافظ البصرة يعلن ازالة اللغم الملتصق بالناقلة البحرية

  • 2-01-2021, 16:13
  • أمن
  • 1281

البصرة - IQ  

أعلن محافظ البصرة أسعد العيداني، السبت (2 كانون الثاني 2021)، إزالة اللغم البحري الملتصق بالنقالة البحرية قبالة السواحل العراقية. 


وكانت شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، أصدرت اليوم، توضيحاً بشأن "اللغم البحري" الملتصق بالناقلة  "M/T Pola"، مؤكدة أن الناقلة "لم تأت" من أي دولة إقليمية جارة، بل كانت موجودة منذ تشرين الثاني 2020.

وقال بيان الشركة الذي ورد الى  IQ NEWS، إن "ما تداولته بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول ما حدث من وجود جسم غريب صنف على انه لغم ملتصقا ببدن الناقلة (M/T Pola) وما رافق هذه التداولات من تخمينات لا تستند الى واقع بشأن ربط هذا الامر بصادرات النفط الخام العراقي من ميناء البصرة النفطي".


وكانت خلية الاعلام الأمني أصدرت أمس الجمعة، توضيحاً قالت فيه إنه "في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم أمس (الاول) الخميس،   لوحظ وجود جسم غريب التصق باحدى السفن في منطقة انتظار السفن بالمياه الدولية، وتبعد 28 ميلاً بحرياً عن موانئنا النفطية أمام الموانئ العراقية".


تبين أن هذه السفينة (بحسب بيان الخلية) مؤّجرة من شركة سومو للتسويق النفطي، وبجانبها سفينة أخرى تتزود بالوقود منها، وعلى الفور تم تشكيل فريق معالجة المتفجرات من وزارة الداخلية، وتم نقله جواً الى الفاو، وبالتنسيق مع القوة البحرية العراقية توجه الى السفينة المعنية.


في حين، نفت مديرية شرطة البصرة، يوم الجمعة، وجود مخطط لنسف ميناء أم قصر بباخرة مفخخة، على غرار تفجير ميناء بيروت اللبناني.