الإعلام الأمني: العمل مستمر لإبطال لغم بحري التصق بسفينة في المياه الدولية

  • 1-01-2021, 13:20
  • أمن
  • 1705

بغداد – IQ


أكدت خلية الإعلام الأمني، الجمعة (1 كانون الثاني 2021)، استمرار العمل من أجل إبطال مفعول لغم بحري كبير التصق بسفينة في المياه الدولية، على بعد 28 ميلاً بحرياً عن الموانئ النفطية أمام الموانئ العراقية.


وقالت الخلية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم الخميس 31 ك1 2020، لوحظ وجود جسم غريب التصق بإحدى السفن في منطقة انتظار السفن بالمياه الدولية، وتبعد ٢٨ ميلاً بحرياً عن موانئنا النفطية أمام الموانئ العراقية".


وأضافت، "تبين أن هذه السفينة مؤّجرة من شركة سومو للتسويق النفطي، وبجانبها سفينة أخرى تتزود بالوقود منها، وعلى الفور تم تشكيل فريق معالجة المتفجرات من وزارة الداخلية، وتم نقله جواً إلى الفاو، وبالتنسيق مع القوة البحرية العراقية توجه إلى السفينة المعنية، ورغم ارتفاع وشدة حركة الأمواج تمكن من إخلاء السفينة الاخرى والإبقاء على السفينة التي تبين التصاق لغم بحري كبير بها".


وأشارت الخلية إلى أن "فريق المعالجة ما يزال مستمراً بالعمل لإبطال مفعول هذا اللغم  وإخلاء السفينة المستهدفة، وتبذل قواتنا البحرية جهداً كبيراً مع فريق المعالجة لإنجاز هذه المهمة".


وكان موقع "فوكس نيوز" الأميركي أفاد، أمس الخميس (31 كانون الاول 2020)، بأن شركات أمنية اعترضت ناقلة نفط قبالة سواحل العراق بعد الاشتباه بوجود متفجرات


ونقل الموقع في تقرير له عن شركات الأمن البحري القول إنه "تم العثور على جسم مشبوه في هيكل ناقلة نفط في الخليج العربي قبالة سواحل العراق".


وتقول الشركات إن "المسؤولين يخشون أن يكون لغم على متن السفينة إم تي بولا ، على الرغم من أن الناقلة التي ترفع العلم الليبيري كانت تتلقى المساعدة يوم الخميس في الخليج العربي قبالة البصرة".


وتقول الشركتان ، أمبري إنتليجنس ودرياد جلوبال ، إن "التحقيقات جارية".


وكانت قيادة شرطة البصرة نفت، صباح اليوم الجمعة (1 كانون الثاني 2021)، الأنباء التي تحدثت عن إحباط مخطط لنسف ميناء ام قصر بواسطة باخرة مفخخة.