"قلق ورعب" يجتاح ناحية في ديالى.. اغتيالات وتشديد أمني

ديالى - IQ  

رأى مدير ناحية ابي صيدا في ديالى وكالة عبد الله الحيالي، الأحد، (03 كانون الثاني، 2021)، أن ايقاف النزاعات العشائرية في القضاء يكمن بحضور وفد حكومي وأمني كبير من بغداد بصلاحيات واسعة، فيما بين أن القضاء شهد تشديداً أمنياً عقب اغتيال شاب.

وقال الحيالي لموقع IQ NEWS، إن "التشديد الامني في ابي صيدا مستمر منذ اسبوع، على خلفية اغتيال شاب منذ أيام"، معلناً "اعتقال ثلاثة اشخاص على خلفية الاغتيال الذي كاد أن يؤدي الى عودة النزاعات العشائرية في القضاء".


وأضاف، أن "الظروف الراهنة تستدعي تشديداً امنيا في ابي صيدا، لتفادي عودة النزاعات العشائرية المستمرة منذ اشهر دون حلول تلوح بالافق بسبب الخلافات"، مبيناً أنه "رغم محاولات التهدئة والسعي الى الحوار الا ان نزيف الدماء لم يتوقف في ظل تكرار عمليات الاغتيال بين فترة واخرى".


وأشار مدير ناحية ابي صيدا وكالة إلى، أن "حل ازمة ابي صيدا العشائرية تتطلب حضوراً حكومياً وامنياً كبيراً من بغداد بصلاحيات واسعة في حسم الملفات العالقة ووضع حد للنزاعات التي تسببت بضرر بالغ للاهالي في ظل نزوح العشرات في الاشهر الماضية وضعف نشاط الاسواق ناهيك عن حالة القلق والرعب الذي تعيشه الأسر مع اي نزاع عشائري يحدث والذي تستخدم به مختلف الاسلحة النارية".

وتشهد ابي صيدا نزاعات عشائرية محتدمة منذ عام تقريبا بسبب خلافات حادة وعمليات قتل متبادلة اربكت الحياة ودفعت عشرات الاسر للنزوح القسري الى مناطق اخرى.