سوء الاحوال الجوية يوقف الملاحة جنوب العراق

بغداد - IQ  

اعلنت الشركة العامة لموانئ العراق التابعة لوزارة النقل، السبت (28 تشرين الثاني 2020)، عن توقف الملاحة في قناة خور عبدالله بسبب سوء الأحوال الجوية التي تشهدها المنطقة.


وذكر المدير العام للشركة فرحان محيسن الفرطوسي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أن "سوء الأحوال البحرية وتأثرها بحالة الطقس تسبب بتوقف عملية ارسال بدل الطواقم للموانئ النفطية (البصرة - العمية)"، موضحاً أن "ادارة الشركة تهتم اولاً بسلامة الكوادر البحرية العاملة في الموانئ".


وأشا الى "تعذر إجراء عملية ارسال بدل الطواقم البحرية العاملة في الموانئ النفطية الواقعة في المياه الاقليمية العراقية من الخليج العربي بسبب سوء الأحوال الجوية والبحرية".


وأضاف الفرطوسي، "وجهنا بإيقاف أعمال الملاحة البحرية في قناة خور عبدالله بسبب حالة البحر غير  المستقرة حفاظاً على سلامة الجميع"، مشيراً الى أن "الكوادر الملاحية ستعاود استئناف نشاطها بعد استقرار حالة الطقس".


وأوضح، أن "قسم السيطرة والتوجيه البحري في الشركة العامة لموانئ العراق اصدر في وقت سابق تعليماته بضرورة ايقاف الملاحة في قناة خور عبدالله للسفن والوحدات البحرية القادمة والمغادرة لموانئ ام قصر وخور الزبير بسبب شدة الرياح وارتفاع الأمواج و حفاظاً على امن وسلامة السفن والطواقم العاملة عليها".


يذكر أن خور عبد الله يقع شمال الخليج العربي بين جزيرتي بوبيان ووربة الكويتيتين وشبه جزيرة الفاو العراقية ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية ويقع ضمنه ميناء أم قصر، وقامت الحكومة العراقية في عام 2010 بوضع حجر الأساس لبناء ميناء الفاو الكبير على الجانب العراقي منه.