كاميرات حرارية ومنظومة تتبع.. تقنيات متطورة تدخل ضمن "خطة الأربعينية"

متابعة - IQ

تعتمد الجهات الأمنية، تقنيات متطورة تستخدم لأول مرة، لتأمين حركة الوافدين مشياً على الأقدام إلى كربلاء، لإحياء زيارة ذكرى أربعينية الإمام الحسين (ع).


وأوضح المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، في تصريح لصحيفة "الصباح" الحكومية وتابعه موقع IQ NEWS، أن قيادته "ومديرية الاستخبارات العسكرية وأمن الحشد الشعبي استخدموا كاميرات حرارية متطورة لمراقبة حركة الزائرين"، مؤكداً أن "القوات الامنية ادخلت أجهزة حديثة لتتبع العصابات الارهابية من خلال الاتصالات لمنع إرباك الوضع واستهداف مراسيم هذه الزيارة".


بدورها، استخدمت هيئة الحشد الشعبي تقنية تسمى نظم المعلومات الجغرافية (gis) تكشف عن كثافة الزائرين في الطرق المؤدية الى كربلاء.


وقال المهندس في مديرية اتصالات الحشد واثق ملا هذال، إنه "لأول مرة أدخلت مديريتنا منظومة نظم المعلومات الجغرافية (gis) لتتبع مسير الزائرين من جميع المحاور في مختلف المحافظات بهدف إعطاء موقف تفصيلي عن كثافة الزائرين أولاً بأول والوقت التقريبي لوصولهم إلى كربلاء".


وأضاف ملا هذال، أن "هذه التقنية التي بوشر العمل فيها يوم 8 صفر من البصرة ومن بغداد ومن واسط ومن ميسان إلى كربلاء، توفر للجهات المعنية بالزيارة الأربعينية تقديم الدعم الأمني والخدمات للزائرين وتوزيع الجهد بحسب الحاجة".


وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، أمس الاثنين (5 تشرين الأول 2020)، إعداد خطة لجعل الطرق سالكة أمام الزائرين المتوجهين إلى كربلاء لإحياء زيارة ذكرى أربعينية الإمام الحسين (ع)، مبينةً أن الخطة تتضمن استخدام طائرتين للإسعاف الجوي لأول مرة.


وبدأ آلاف الأشخاص السير مشياً على الأقدام من مدن ومحافظات مختلفة، صوب مدينة كربلاء لإحياء زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) في العشرين من شهر صفر، وسط انتشار أمني كثيف لتأمين طرق سير الزائرين، كذلك تنتشر المواكب على طول الطريق لتقديم الخدمات للزائرين.