عضو بالأمن النيابية للجيش العراقي: السعودية تراقبكم

  • 11-11-2020, 15:49
  • أمن
  • 1036

بغداد - IQ  


اتهم عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية علي الغانمي، الأربعاء (11 تشرين الثاني 2020)، السعودية بالسعي لمعرفة القدرات العسكرية للعراق من خلال إجراء تدريبات مشتركة بين الجيشين، فيما دعا القوات العراقية التي ستشارك في التدريبات إلى عدم إظهار كل قوتها ومكامن قدرتها.


وقال الغانمي لـ IQNEWS، إن "زيارة رئيس أركان الجيش الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله الى السعودية تبحث إجراء تدريبات وتبادل المعلومات على المستوى العسكري بين البلدين لتطوير القدرات العسكرية"، مضيفاً "إذا كانت لدى وزارة الدفاع خطة لإنشاء منطقة تدريب خاصة، فإن الحدود بين العراق والسعودية صحراوية وشاسعة يمكن استخدامها للتدريب والمناورات بما في ذلك استخدام الصواريخ والمدرعات وكل القطعات العسكرية ومختلف الصنوف".


وأشار إلى أن لجنته "تراقب عن كثب التطورات الحاصلة في العلاقات بين بغداد والرياض، خاصة في المجالات العسكرية والأمنية، وستكون اللجنة داعمة ومشرفة على كل القرارات التي تتخذها وزارة الدفاع في هذا الشأن في حال تأكدت سلامة تلك العلاقات لتحقيق مصالح العراق العليا".


واستدرك عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بالقول، إن "السعودية تحاول، وفق تقديري للموقف، معرفة مدى قدرات العراق العسكرية، وهذا الأمر يجب عدم الإفصاح عنه بصورة واضحة خلال التدريب كما يجب إشعار الجانب السعودي بأن العراق يملك قدرات كامنة لا يمكنه استخدامها خلال التدريبات المشتركة وعرضها للطرف الآخر".


ولفت إلى أن "السعودية تمتلك قدرات فائقة في المجالات العسكرية، خاصة في مجالات التسليح والطيران وكذلك الدفاعات والدبابات والصواريخ ،إضافة الى مهاراتها العالية في التدريب حيث تستخدم مناهج تدريب دولية وحسب إمكانيات السعودية المعروفة".


يشار إلى أن رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن عبد الأمير يار الله وصل، يوم أمس الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض وذلك بعد يوم واحد على زيارة وفد سعودي رفيع المستوى إلى بغداد لبحث التعاون العسكري بين الجانبين، فيما تفيد وسائل إعلام سعودية بأن تدريبات عسكرية مشتركة عراقية - سعودية ستجرى قريباً.