إيران تقدم عرضاً عسكرياً للعراق

بغداد - IQ  

أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، الثلاثاء (3 تشرين الأول 2020)، أن تعاون العراق مع إيران "سيعزز" استقرار وأمن المنطقة، فيما أبدت وزارة الدفاع الإيرانية استعدادها لتقديم منتجاتها العسكرية إلى الجيش والقوات العراقية.


وقال المكتب الإعلامي للأعرجي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "الأخير استقبل بمكتبه، اليوم، الوكيل الأقدم لوزارة الدفاع الإيرانية، تقي زاده، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة والسبل الكفيلة بتعزيز العلاقات بين العراق والجارة إيران في المجالات كافة".


ونقل البيان عن مستشار الأمن القومي قوله خلال اللقاء، إن "العلاقات العراقية الإيرانية علاقات طيبة وراسخة وأن سياسة الحكومة العراقية هي تعزيز وتطوير العلاقات بما يخدم البلدين والمنطقة"، مبينا أن "التعاون مع ايران سيعزز استقرار وأمن المنطقة".

من جانبه، أشار وكيل وزارة الدفاع الإيرانية إلى أن "بلاده ستقف مع العراق في مجال إعادة الإعمار، مثلما وقفت معه في حربه مع داعش الإرهابي".

وأكد المسؤول الإيراني، حسبما ورد في البيان، أن "لدى بلاده قدرات في الصناعات الدفاعية، وأنهم على استعداد لتقديم هذه القدرات للجيش العراقي والقوات الأمنية"، مبينا أن" إيران قد حوّلت هذه القدرات الدفاعية الى صناعات مدنية، كصناعة السيارات والطائرات والبتروكمياويات، ومن الممكن دعم العراق في هذا المجال".

يذكر أن إيران معروفة في المنطقة بتصنيع أسلحة وصواريخ ومعدات عسكرية بعضها مستنسخ عن نماذج تصنعها دول أخرى، وتزيح الستار رسمياً بين فترة وأخرى عن أسلحة جديدة.