البصرة تفاجئ بغداد بالمخدرات.. 3 دول تصدر الحشيش والكبتاجون

  • 10-11-2020, 13:57
  • أمن
  • 1946

بغداد - IQ  

كشف مدير مكافحة المخدرات في البصرة العميد ماجد كريم، الثلاثاء، (10 تشرين الثاني، 2020)، حصيلة ما تم ضبطه من المخدرات خلال 6 اشهر في محافظة البصرة، مبيناً أن بغداد تتفاجئ بالكميات المضبوطة والتي ترسل الى العاصمة.


وقال كريم في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "مديرية مكافحة المخدرات، ضبطت 400 الف حبة مخدرة، و26 الف حبة نوع كبتاجون، فضلاً عن 41 كيلو غرام من مادة الحشيشة، خلال 6 اشهر فقط".


وتابع، أن "المواد المخدرة التي تضبط في البصرة ترسل الى العاصمة بغداد، والأخيرة تتفاجأ من الكميات الكبيرة التي يتم ضبطها في المحافظة".


وأكد أن "كمية المواد المخدرة التي يتم ضبطها في البصرة بصورة مستمرة، تعود الى طبيعة المدينة الحدودية المجاورة لثلاث دول"، مشيراً إلى "امتلاكهم معلومات حول عائدية هذه الكميات لاي دولة من خلال اشكال وانواع المواد المخدرة".


وأضاف كريم، أن "بعض هذه المواد احياناً تاتي من دول الجوار باعتبار موقعها الجغرافي الذي يساعد على ان تكون ممراً لها مثل افغانستان".


وازدادت في السنة الأخيرة بشدة أعداد المقبوض عليهم من متعاطي المخدرات وتجارها، بعد أن كان العراق من الدول النظيفة عالمياً في مجال تعاطي المخدرات، لكنه أصبح ممراً رئيسياً لتجارة المخدرات كونه يقع وسطاً بين الدول المنتجة والمستهلكة.


وجاء في قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم (50) لسنة 2017 في المادة (27) منه أنه: يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد كل من استورد أو صدّر مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو سلائف كيميائية بقصد المتاجرة بها، فيما جاءت المادة (32) من ذات القانون بأن العقوبة ستكون الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن (5) ملايين دينار ولا تزيد على (10) ملايين دينار لكل من استورد أو انتج 

أو صنّع أو حاز أو أحرز أو اشترى مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو سلائف كيميائية أو زرع نباتاً من النباتات التي تنتج عنها مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو اشتراها بقصد التعاطي أو الاستخدام الشخصي والفرق بين العقوبتين هو المتاجرة أو التعاطي ويؤدي ذلك إلى اختلاف كبير في الأحكام الصادرة بحقهما.