سكان 6 قرى في كركوك يتركون منازلهم: "داعش يأتي ليلاً"

  • 19-06-2021, 21:29
  • أمن
  • 4129

بغداد - IQ  


أفاد مسؤول محلي في محافظة كركوك، السبت (19 حزيران 2021)، بنزوح سكان 6 قرى جنوبي المحافظة بسبب "فرض" تنظيم داعش الاتاوات عليهم وتهديدهم في قراهم التي لا تتواجد فيها القوات الأمنية.


وقال قائممقام قضاء داقوق (45 كم جنوب كركوك)، لويس فندي العبيدي لموقع IQ NEWS، إن "عناصر من تنظيم داعش يتسللون ليلاً إلى 6 قرى، جنوب غرب داقوق، ليطلبوا الأموال والطعام من سكانها ويفرضون عليهم الإتاوات".


وأضاف، أن "هذه القرى تقع خلف ساتراً أمنياً هو الحد الفاصل لانتشار القوات الأمنية في أطراف قضاء داقوق من جهة وادي زغيتون جنوب كركوك، وسبق أن نزح السكانن الذي يعملون في الزراعة ورعي الغنم، منها ثم عادوا، لكن داعش عاد مرة ثانية وصار يهددهم فتركوا قراهم ونزوحوا باتجاه القرى التي تقع على الجهة الأخرى من الساتر، حيث تنتشر القوات الأمنية".


ويقدّر العبيدي عدد النازحين بنحو 50 عائلة، مبيناً أن "بعضهم نزح إلى أطراف قضاء داقوق والقسم الآخر إلى مركز القضاء.


ويفصل "الساتر الأمني" في جنوب غرب داقوق بين المناطق التي تنتشر فيها قوات الجيش والشرطة الاتحادية، وبين مناطق يتحرك فيها تنظيم داعش بمجاميع صغيرة.


ويقول فيصل اللهيبي، أحد السكان النازحين من القرى الستة، لموقع IQ NEWS، إن "عناصر داعش ينتشرون ليلاً في وادي زغيتون وقرانا القريبة من هذا الوادي، ويطلبون منا الأموال والزكارة والطعام، لكن غالبية السكان رفضوا التعاون مع التنظيم الإرهابي، فجاءتنا التهديدات منه".


وأضاف "سكان القرى الستة اتفقوا على النزوح باتجاه المناطق التي تتواجد فيها قواتنا الأمنية للحفاظ على سلامة عوائلنا وعدم الاستماع للجماميع الإرهابية التي تحاول إعادة الأيام السوداء علينا".