الداخلية تكشف لـIQ انشاء خط اتصال مع العشائر لكبح النزاعات

  • 28-10-2020, 12:30
  • أمن
  • 684

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة الداخلية، الأربعاء، (28 تشرين الأول، 2020)، استمرار عمليات مصادرة الاسلحة غير المرخصة، فيما كشف عن إنشاء خط اتصال بزعماء العشائر للسيطرة على النزاعات والأسلحة.


وقال المتحدث باسم الداخلية خالد المحنا في حديث لموقع IQ NEWS، إن "الوزارة صادرت الآف الاسلحة المتوسطة والخفيفة، والعمليات مستمرة دون توقف سواء بضبط السلاح او القبض على المتهمين الصادرة بحقهم اوامر قبض لم تنفذ".


وأكد، أن "قوات الرد السريع الماسكة لمناطق الجنوب او مديريات الشرطة او الجهات الاستخبارية تقدم بين الحين والاخر احصائية بالمواد المضبوطة والاشخاص الذي تم القبض عليهم". 


وأشار إلى أن "توجيهات الوزارة مستمرة بمحاربة الجريمة المنظمة، وتجارة وتعاطي المخدرات"، لافتاً الى أن "قوات تابعة للداخلية، ضبطت قبل يومين أحد كبار تجار المخدرات". 


وأوضح، أن "الاسلحة التي ضُبطت تنوعت بين الخفيفة والمتوسطة ومنها (بي كي سي) وقاذفات (ار بي جي 7)، فضلا عن بنادق كلاشينكوف"، مشيرا الى أن "العمليات نفذت في بغداد والمحافظات الجنوبية ميسان والبصرة وغيرها من مناطق الأطراف والحدود". 


وأكد، أن "الاسلحة غير المرخصة لا يمكن احصاؤها والقوات الامنية تعمل على خط الاتصال بزعماء العشائر والطلب منهم تسليم الأسلحة ونبذها، لأن قضية الأسلحة ثقافة قديمة ومرسخة ومتجذرة في المجتمع العراقي"، مشيرا الى ضرورة "تنظيم دورات وحملات تثقيف وتوعية بهذا الشأن، وهذا ما تقوم به الشرطة المجتعمية".

 

يذكر أن النزاعات العشائرية تتجدد في عدد من محافظات العراق بين فترة واخرى، ما يؤدي الى سقوط ضحايا، فيما يصعب على الاجهزة الأمنية السيطرة على بعضها، وسط دعوات لحصر السلاح بيد الدولة ومنع النزاعات العشائرية كونها بعيدة عن العادات العشائرية في البلاد.