موسكو تعلن عن "فرصة" لتفعيل دور المركز الرباعي

  • 26-10-2020, 18:42
  • أمن
  • 665

بغداد - IQ  


قال مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، الاثنين (26 تشرين الأول 2020)، إن الحكومة العراقية تعوّل على الموقف الروسي لتفكيك أزمات المنطقة، فيما أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرينتييف وجود فرصة لتفعيل دور المركز الرباعي الذي يضم بغداد وموسكو وطهران ودمشق.


وذكر المكتب الإعلامي للأعرجي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، أن الأخير "استقبل بمكتبه، اليوم، المبعوث الخاص للرئيس الروسي، ألكسندر لافرينتييف، والوفد المرافق له"، مؤكداً لهم أن "العراق لاينسى موقف روسيا الداعم بالحرب ضد داعش".


ونقل البيان عن مستشار الأمن القومي قوله، خلال اللقاء، إن "حكومة الكاظمي تعتمد مبدأ الحوار الذي هو الحل الأمثل مع باقي الدول، وهي تعوّل على الموقف الروسي لحل وتفكيك الأزمات في المنطقة"، لافتاً إلى أن "المنطقة لا تتحمل حروبا جديدة على الإطلاق".


وأضاف قاسم الأعرجي أن "العراق مستعد للتعاون في كافة المجالات، بما يخدم مصالح البلدين ويدعم الاستقرار في المنطقة والعالم".


ومن جانبه، أكد المبعوث الروسي، وفق البيان أن "هناك فرصة لتفعيل دور المركز الرباعي"، مبيناً أن بلاده "تتفق مع العراق بالتعاون التام بكل الاتجاهات، وخصوصاً التي تتصل بالأمن القومي العراقي".


ويضم المركز الرباعي العراق وروسيا وإيران وسوريا، وقد شُكل نهاية أيلول 2015 من أجل "المساعدة والتعاون في جمع المعلومات حول جماعة داعش الإرهابية"، وفق بيان رسمي لقيادة العمليات المشتركة العراقية.