الكاظمي لمبعوث بوتين: نطمح إلى علاقة أكبر مع روسيا

بغداد - IQ  

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي للمبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف، الاثنين (26 تشرين الأول 2020)، إن بغداد تطمح إلى علاقة مع روسيا بـ"مستوى أكبر" من مستواها الحالي.


وذكر المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، أن الأخير "استقبل، اليوم، المبعوث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية، الكسندر لافرنتييف، برفقة رئيس المركز الوطني لإدارة شؤون وزارة الدفاع الروسية، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف".


ونقل لافرنتييف، بحسب البيان، "تحيات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى الكاظمي، وتطلع القيادة الروسية الى أفضل العلاقات بين البلدين"، فيما أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أن "الطموح في مستوى العلاقات بين العراق وروسيا الاتحادية، أكبر من الواقع الحالي لها"، معرباً عن "تطلعه الى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها، وتبادل الزيارات، على الرغم من المحددات التي تفرضها حاليا جائحة كورونا".


وأشار البيان، إلى أن "الكاظمي بحث مع المبعوث الروسي العلاقات الثنائية بين بغداد وموسكو، وتعزيز التعاون المشترك على مختلف الصعد"، كما ناقشا "سبل التعاون في مجال تحقيق الاستقرار على المستوى الإقليمي، وفق سياسات ترتكز على الحكمة والحوار".


وبحث اللقاء أيضاً، وفق البيان "تعزيز التعاون المشترك، في مجال مكافحة الإرهاب الذي تمثله عصابات داعش الإرهابية ، فضلا عن مناقشة التعاون على المستويين الإقليمي والدولي في مجال تسهيل عودة النازحين واللاجئين، الى مناطق سكناهم، وتهيئة المناخات المناسبة، التي تحول دون عودة وانتشار الأفكار المتطرفة".


وكان نائب رئيس البرلمان العراقي حسن الكعبي قد دعا روسيا، السبت (24 تشرين الأول 2020)، إلى التدخل لدى دول تحالف "أوبك+" لإبداء التسهيلات الممكنة لزيادة سقف الصادرات النفطية للعراق لمعالجة العجز المالي في البلاد.