قائد عمليات البصرة يبدي جملة ملاحظات وتوجيهات بشأن تهريب المخدرات للعراق

  • 16-05-2021, 09:25
  • أمن
  • 655

بغداد - IQ  


وجه قائد عمليات البصرة، اللواء الركن علي عبد الحسين الماجدي، الأحد (16 أيار 2021) بتنفيذ عمليات استباقية لـ"ضبط الحدود ومنع تدفق المخدرات الى الأراضي العراقية.


وقال إعلام قيادة عمليات البصرة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن الماجدي زار "قيادة حرس الحدود (المنطقة الرابعة)، وشدد خلال زيارته، على ضرورة ضبط الحدود مع الدول المجاورة، والعمل على منع تدفق المواد المخدرة إلى داخل الأراضي العراقية، وتسخير جميع الامكانات المتاحة، واسناد امرية خفر السواحل للقيام بواجباتها الأمنية".


ونقل البيان عن قائد عمليات البصرة قوله: "من خلال اطلاعنا على الشريط الحدودي لاحظنا وجود بعض المناطق القريبة جدا قد تستخدم في عمليات التهريب، لاسيما المناطق الجنوبية لقاطع المسؤولية، حيث توجهنا للقيام بعمليات استباقية، وتفتيش في تلك المناطق، وتشديد الإجراءات الأمنية في مراقبة الحدود بالاستفادة من كاميرات المراقبة والطيران المسير".

وبدأت إشكالية انتشار المخدرات في العراق بالتفاقم بعد الغزو الأميركي عام 2003، إذ كانت قبلها مجرد ممر لتلك المواد، إلا أن الانفلات الأمني الذي شهدته البلاد، أدى إلى اتساع تلك التجارة ووصولها إلى حدود غير مسبوقة.


وكشف مجلس القضاء الأعلى، الثلاثاء (4-5-2021)، أن نسبة إدمان الشباب للمخدرات قد تصل إلى 50 في المئة، عازياً الأمر إلى "سوء الأوضاع الاقتصادية" في البلاد.


حيث أن المخدرات راجت في كل المناطق، وليس في منطقة محددة، ولكن النسبة الأكبر وحوالي 70 بالمئة منها هي في الأحياء الفقيرة والمناطق التي تكثر فيها البطالة وغيرها من المشكلات الاجتماعية.