مواجهات عنيفة في دهوك.. قوات تركية تسعى للوصول الى معسكر لأسرى الحرب

  • 11-02-2021, 14:01
  • أمن
  • 882

دهوك - IQ  

أفاد شهود عيان في دهوك، الخميس، (11 شباط 2021)، بأن منطقة كارة (شمالي المحافظة)، تشهد حركة ملحوظة للطائرات والمروحيات التركية ما أثار الذعر لدى السكان، في وقت أكد حزب العمال الكردستاني PKK استمرار المواجهات مع الجيش التركي في تلك المنطقة بعد هجوم شنه الاخير على معسكر يحتجز فيه اسرى الحرب. 


وقال سلمان خواجة، وهو احد الشهود ويعمل مربياً للأبقار في منطقة كارة لموقع IQ NEWS، إن "سماء منطقتنا شهدت خلال اليومين الماضيين حركة كثيفة للطيران والمروحيات الحربية التركية"، مبيناً أن "هذه التحركات اثارت الذعر لدى سكان المنطقة". 


وأضاف خواجة أن "أغلب المزارعين ومربي الاغنام والابقار اضطروا الى ترك حقولهم خشية الاستهداف بسبب القصف الجوي المكثف الذي تعرضت له المنطقة"، موضحاً "نسمع بين حين واخر صوت نيران المواجهات بين مسلحي حزب العمال الكردستاني والقوات التركية دون معرفة الخسائر أو الاضرار حتى الساعة".


وتابع خواجة أن "سكان المنطقة يرفضون جعل منطقتهم ساحة حرب بين العمال الكردستاني والجيش التركي"، لافتا الى أن "العديد من المدنيين من أهالي المنطقة لقوا مصرعهم جراء الحرب بين الجانبين فضلاً عن الحرب تسببت في تعطيل مختلف مجالات الحياة". 


وتقع منطقة كارة ضمن الحدود الادارية لقضاء العمادية شمالي محافظة دهوك، وتبعد نحو 38 كم من الحدود العراقية التركية.


وبحسب المصادر الحكومية فقد هجر أكثر من 100 قرية من هذه المنطقة خلال السنوات الماضية جراء الهجمات العسكرية التركية ولقي أكثر من 30 مدنياً مصرعهم جراء الغارات الجوية التي ينفذها الطيران الحربي التركي.


وقالت قيادة الـPKK في منطقة كارة عبر بيان صدر في وقت سابق اليوم، اطلع عليه IQ NEWS،  إن "هجمات الجیش التركي على منطقة كارة مستمرة"، موضحة أن "القوات التركية تشن هجماتها على مناطق واسعة ومنها معسكر يحتجز فيه أسرى الحرب".


وأضافت أن "مبادرة الاشتباكات أصبحت في يد مسلحي الحزب"، لافتة الى "مقتل عدد كبير من الجنود الاتراك".


وأعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الخميس، عن مقتل جنديين وإصابة 4 آخرين بجروح، إثر اشتباكات اندلعت مع عناصر حزب العمال الكردستاني في منطقة كاره شمال العراق.


وكانت وزارة الدفاع التركية أطلقت، أمس الأربعاء (10 شباط 2021)، عملية "مخلب النسر 2" ضد أهداف لحزب العمال الكردستاني شمال العراق، مشيرة إلى أن "هدف العملية يتمحور حول رد الهجمات الإرهابية وضمان أمن حدود البلاد".