هل ستوقد الحبوبي جذوة تشرين مجددا؟.. IQ يتحرى احداث ذي قار

ذي قار - IQ  

تشهد ذي قار غليانا شعبيا على وقع شارع غاضب، بسبب حملة الاعتقالات المتواصلة التي تطال شبابا متظاهرين، الأمر الذي تسبب بوقوع ضحايا وبروز عدة مخاطر نتيجة تأزم المواقف باستمرار. 


وثمة من يحذر من توقد جذوة تظاهرات تشرين مجددا، وهذه المرة من ساحة الحبوبي في الناصرية، ما مدى واقعية هذا الكلام؟ وهل على الحكومة اخذه على محمل الجد؟ وما هي حقيقة ما يحصل؟ 


نقض اتفاق 


"حسين الثويني" ناشط في تظاهرات الناصرية يقول لموقع IQ NEWS، إن "ما حصل من مجزرة في ساحة الحبوبي وبعد لقاء ممثلين عن التظاهرات بوفد خلية الأزمة، تم الاتفاق على انهاء الاعتصام وتحويله لوقفة اسبوعية كل يوم جمعة كطريق لإنهاء الاعتصام وضمان دوام الاحتجاج"، مبينا أن "المتظاهرين نفذوا وعودهم واخلوا الساحة، لكن الجهات الحكومية نفذت مخططا معد مسبقا بإطلاق حملة اعتقالات بالجملة طالت اكثر من 30 متظاهرا، إلى جانب عمليات الاستهداف المباشر لمنازل المتظاهرين وتهجير عدد ليس قليل منهم"، مبينا أن "الأمر بدأ يتطور اكثر مع استمرار الاستفزازات إلى درجة منع الاحتجاج يوم الجمعة بالرغم من الاتفاق عليه". 


وتابع الثويني، أن "المتظاهرين قرروا النزول مرة اخرى للشارع وانهاء الاتفاق مع خلية الازمة، واشترطوا اطلاق سراح جميع المعتقلين وعدم ملاحقة المتظاهرين وحمايتهم من العبث والتهديد، ولو تحقق ذلك سيعود المتظاهرين لمنازلهم". 


رسائل عديدة 


يقول "عمار المياحي"، وهو ناشط في حراك التظاهرات بالديوانية لموقع IQ NEWS، إنه "بعد القمع والاستهداف المعلن الذي تعرض له متظاهري الناصرية قرر متظاهرو المحافظات تصعيد الموقف والنزول للشارع، لإيصال رسائل عديدة، بينها ان الثورة لازالت قائمة وثوارها متماسكون، وحين يتعرض اي منهم في اي محافظة لقمع او تضييق فان المحافظات الاخرى لا تسكت مهما كلفها الامر، ونقول لمن يريد ان يسمع لا تختبروا صبرنا وتحملنا، فلسنا عاجزين عن اعادة تشرين من جديد وهذه المرة ستحرق نار الثورة السلمية جميع الفاسدين دون عودة". 


الشرطة تعلن موقفها 


المتحدث باسم قيادة شرطة ذي قار العميد فؤاد كريم يقول لموقع IQ NEWS، إن "الشرطة ليس لها علاقة بإصدار مذكرات القبضن لأن دورها هو تنفيذ ما يصدر عن القضاء، وجميع مذكرات القبض الصادرة تتعلق بتهم لا علاقة لها بالتظاهرات، وبالرغم من ذلك فإن القيادة الامنية حريصة جدا على استباب الوضع الامني في المدينة وتسعى لحل جميع المشاكل وان تتدخل ايجابيا لصالح جميع الاطراف". 


وقال مصدر امني لموقع IQ NEWS، إن "امراً صدر بالتوقف عن تنفيذ مذكرات القبض كمحاولة لتهدئة الاوضاع في المدينة".