غضب ذي قار مسموع.. هل يفلح اجتماع الكاظمي باطفاء لهيب الناصرية؟

ذي قار - IQ  


انتقد النائب عن ذي قار ستار الجابري، الأحد (28 شباط 2021)، دعوة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لعقد اجتماع مع نواب المحافظة بشأن أحداث الناصرية، معتبرا انها جاءت "متأخرة"، فيما شدد على ضرورة توفر صفات معينة بالشخصية التي سيتم اختيارها لإدارة المحافظة مع أهمية الاستماع لابناء المدينة بهذا الشأن. 


وقال الجابري لموقع IQ NEWS، إن "دعوة رئيس الوزراء لعقد اجتماع بشأن أحداث الناصرية جاءت متأخرة، لأن الكثير من محافظة ذي قار طالبوا الكاظمي بعقد اجتماع قبل حصول هذه الأحداث بأشهر". 


وأضاف، أن "رئيس الوزراء يبحث عن حلول للمشكلة في ذي قار الدماء التي سالت"، مبينا أن "ابناء  ذي قار هم الأقرب للمعاناة والاعرف بما يجري داخل المحافظة ولديهم مقترحات وحلول".


وأوضح، أن "نواب ذي قار سيشترطون مواصفات معنية للمحافظ التي سيتولى إدارة النحافظة، أهمها ان يكون مستقلا ولاينتمي لأي جهة، ويكون ذو خبرة ومقبول في ساحات الاحتجاج ولاتوجد عليه ملفات فساد".


وأضاف، أن "هنالك اتفاق مبدئي بين جميع الكتل يقضي بعدم طرح اسماء في الوقت  الحالي والمستقبل، وكذلك عدم فرض اسماء على رئيس الوزراء، والاستماع   ابناء المحافظة ورفع أسماء مرشحيهم الى رئيس الوزراء ليرى الشخصية الأنسب منها".


أما النائب عن ذي قار كاطع الركابي يقول لموقع IQ NEWS، إن "اجتماع رئيس الوزراء مع نواب محافظة ذي قار يأتي بعد تعيين عبد الغني الأسدي محافظا وتشكيل لجنة تحقيق للوصول الى حقيقة الأحداث التي مرت بها المحافظة منذ اسبوع، وتسببت بسقوط شهداء وجرحى". 


وبين، أن "الاجتماع سيسعى لاختيار محافظ دائمي يكون مستقلا ولديه القدرة على احتواء مامرت به المحافظة من سلبيات". 


وأكد، "عدم وجود اسماء مرشحة للمنصب وقد يتم الاتفاق على آلية معينة لاختيار محافظ جديد"، معربا عن أمله بأن "يتمكن الفريق عبد الغني الأسدي من معالجة بعض السلبيات ويهيئ الأمور ويبقى محافظا دائما".


ورجح "بقاء الأسدي محافظا دائما في حال أوصل المحافظة الى بر الأمان وتمكن من حل المشاكل".


وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي دعا، أمس السبت، المحتجين في محافظة ذي قار إلى "التهدئة"، لفسح المجال أمام الإدارة الجديدة للقيام بمهامها.