فرنسا تعلن عن تقديم 700 ألف يورو لإعادة تأهيل مطار الموصل

بغداد - IQ  


أعلنت السفارة الفرنسية لدى العراق، الاثنين (25 كانون الثاني 2021)، تقديم فرنسا 700 ألف يورو كمنحة لإعداد دراسة أولية لمشروع تأهيل مطار الموصل، فيما أشارت إلى أن العمل بالمشروع سيبدأ "خلال هذا العام".


وقالت السفارة في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "كل من شركات مطارات باريس الدولية للهندسة (فرع مجموعة مطارات باريس) وقعت مع سلطة الطيران المدني العراقي، بتاريخ 25 كانون الثاني الجاري، مذكرة تفاهم حول دراسات أولية لإعادة اعمار مطار الموصل".


وأضافت، أن "مراسم التوقيع بحضور كل من السفير الفرنسي في العراق برونو أوبير وحميد الغزي أمين عام مجلس الوزراء ونائل الرحيم مدير عام سلطة الطيران المدني ونجم الجبوري محافظ الموصل"، مبينةً أن "هذا التوقيع يعد الخطوة الأولى لمشروع إعادة تأهيل مطار الموصل اذ ستبدأ الاعمال خلال هذا العام".


وأشارت السفارة الفرنسية إلى أن "فرنسا تمول بمنحة مقدارها 700 ألف يورو، الدراسة الاولية للمشروع"، مشيرةً إلى أن "هذا القرض يعكس التزام فرنسا في الاستمرار في دعمها للسلطات العراقية في إعادة إعمار المناطق المحررة وعزمها على المساهمة في استئناف سريع للنشاط الاقتصادي المحلي في محافظة نينوى".


وتابعت، أن "هذا المشروع يندرج في إطار التعاون الاقتصادي بين فرنسا والعراق ويعكس مستوى العلاقات المرموقة بين البلدين التي تجلت في العديد من اللقاءات عالية المستوى والتي جرت في باريس وبغداد خلال العام المنصرم 2020".


وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء قد أعلنت، في وقت سابق من اليوم، توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الفرنسي لتأهيل مطار الموصل الدولي الذي تعرض لدمار كبير جراء استخدام تنظيم داعش له في أعمال عسكرية خلال سيطرته على محافظة نينوى (2014 – 2017)، وكذلك بفعل العمليات الحربية ضد التنظيم.