الشابندر: الأحزاب السياسية الحالية أشركت بالله

بغداد - IQ  


رأى السياسي المستقل عزت الشابندر، الإثنين (18 كانون الثاني، 2021) أن الأحزاب السياسية الحالية "أشركت بالله" بسبب حب الذات، فيما لفت إلى أنها لا تملك خطة عمل مستقبلية، على حد قوله.


وقال الشابندر لبرنامج بتوقيت العاصمة، الذي يقدمه الزمي ريناس علي، إن "العملية السياسية تتجه نحو الأغلبية السياسية والكتلة الأكبر مجددا".


وأضاف، أن "هادي العامري (رئيس تحالف الفتح) تنازل عن حق كتلة البناء ليكون رئيسا للوزراء"، مبينا أن "طموح العامري دفعه نحو التفكير برئاسة الوزراء في 2018".


وتابع قائلاً، إن "الأحزاب الحالية أشركت بالله، بسبب حب الذات"، مضيفاً أنه "لم يجرؤ أحد قبل 2003 على اتهام الشيعة بالفساد".


ولفت الشابندر إلى أن "المحافظات الشيعة هي الأسوأ في الخدمات والإثراء غير المشروع"، موضحاً أنه "لا توجد خطة عمل مستقبلية لدى الأحزاب السياسية".


وأشار الشابندر، إلى أنه "ليس متحمسا للانتخابات"، معتبراً أن "اجتماعات الزعماء بلا فائد".


وأوضح أن من سماهم بـ"الفاشلين بإدارة الدولة مازالوا يكابرون ويسعون لخوض الانتخابات"، مضيفا أن "المسؤولين عن الوضع الراهن يتقاتلون على الفوز بالمرحلة المقبلة".


ولفت إلى أن "كل الأطراف السياسية شريكة بالفشل في العراق بنسب مختلفة"، مشيرا إلى أن "تركيب النظام السياسي وفق الطوائف والمكونات مزق العراق".


وشدد على "التخلي عن الديمقراطية التوافقية وجعل العراق دائرة انتخابية واحدة".