نائب محذرا من ظاهرة لا تبشر خيرا بكركوك: الاوضاع قد تنفجر

بغداد - IQ  

كشف النائب عن محافظة كركوك، ريبوار طه، الإثنين، (18 كانون الثاني، 2021)، وجود جماعات مسلحة تفرض الاتاوات على التجار واصحاب المصالح والمحال.


وقال طه في تصريح صحفي تابعه IQ NEWS، إن "جماعات مسلحة في كركوك تعمل خارج الأطر القانونية، تقوم عناصرها بفرض إتاوات على التجار والمحال وأصحاب المصالح".


ولفت إلى أنّ "هذه الظاهرة برزت أخيراً وانتشرت في مركز المحافظة"، مشيراً إلى "وجود من يدعي فرض القانون، إلا أن الحقيقة خلاف ذلك".


وأوضح، أن "الظاهرة العسكرية في شوارع كركوك لا تبشر بالخير، ولا يمكن الذهاب إلى الانتخابات في ظل وجود هذه الظاهرة"، معتبراً أن "المحافظة تحولت إلى برميل بارود يمكن أن ينفجر في أي لحظة".


ودعا طه "رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى الاهتمام بما يحدث في كركوك، والاستماع إلى جميع مكوناتها"، مطالباً "بعقد اجتماع يترأسه الكاظمي لحل مشاكل المحافظة".


ونقلت وسائل إعلام محلية عراقية، في وقت سابق، عن سكان محليين قولهم إنّ شركات وهمية تابعة لفصائل مسلحة تقوم بفرض الإتاوات على أهالي كركوك، مشيرة إلى أن هذه الشركات تعمل تحت غطاء الحراسة الليلية، وحماية أملاك المواطنين، وجمع النفايات، وتقوم بفرض مبالغ جباية إجبارية على السكان.