هل ستدمج انتخابات البرلمان ومجالس المحافظات؟

بغداد - IQ  


اكد عضو اللجنة القانونية يحي المحمدي، الاثنين، (11 كانون الثاني 2021)، عدم تحديد موعد لانتخابات مجالس المحافظات، فيما اشار الى انه لا يوجد اتفاق نهائي على دمج انتخابات البرلمان ومجالس المحافظات.


وقال المحمدي لـ IQ NEWS، إن "قانون مجالس المحافظات مختلف ومنعزل عن قانون مجلس النواب العراقي ولم يقرأ او يقر لحد الان"، مبينا ان "موعد انتخابات مجالس المحافظات غير متفق عليه".


وتابع المحمدي ان "اجراء انتخابات مجالس النواب بعيدا عن انتخابات مجالس المحافظات امر لم يتفق عليه لحد الان بشكل نهائي"، موضحا انه "على الارجح ان تكون منفصلة ".


واضاف ان "قانون انتخابات مجالس المحافظات الجديد مشابه لقانون مجالس النواب من حيث تقليص العدد والدوائر الانتخابية"، مشيرا الى ان "انتخابات مجالس النواب حدد موعدها يوم 6/6 ولكن هذا الموعد لا اعتقد انه سيتم اجراء الانتخابات فيه لان الوقت ضيق والمفوضية لا تستطيع ذلك".


واكد ان "اقرار الموازنة لا يرتبط بموعد وتمويل الانتخابات "، لافتا الى انه "من الناحية الفنية واللوجستية لا يمكن اجراء الانتخابات في الموعد المحدد بحسب التوقعات ويمكن اجرائها نهاية السنة".


واعلنت اللجنة القانونية في مجلس النواب، اليوم الاثنين، (11 كانون الثاني 2021) انها بصدد تشريع قانون جديد لانتخابات مجالس المحافظات.