الموارد تعلن تفاصيل جديدة حول البروتوكول المائي مع تركيا

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة الموارد المائية، الأحد (10 كانون الثاني2021)، تفاصيل جديدة حول بروتوكول التعاون المائي مع تركيا، مؤكدة أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي صادق عليه وعرض على أنقرة، فيما لفت إلى أنه وضع وفق صيغة غير مسبوقة منذ عشرات السنين. 

  

وقال المتحدث باسم الوزارة علي راضي في حديث لموقع IQ NEWS، إن "موضوع البروتكول التعاوني بين العراق وتركيا ينضم حصة وادارة المياه في نهر دجلة ويضمن للعراق حصة شهرية ثابتة من المياه وفق مجموعة من المتطلبات"، مبينا أنه "اعد من قبل "العراقي بعد سلسلة اجتماعات للجان الفنية المشتركة ويتعلق بتشغيل سد اليسو ودخوله الخدمة، وعرض عن طريق وزارة الخارجية بعد مصادقة رئيس مجلس الوزراء عليه". 

 

وأضاف، أن "صيغة البروتكول لم تحدث سابقا منذ عشرات السنين"، مبينا أن "التفاهمات الموجودة بين تركيا والعراق خلال الاجتماعات التي عقدت شجعت للمضي بهذا البروتكول". 


وتابع، "خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء الى تركيا، جرى الاتفاق على اجراء اجتماع يوم 15 من الشهر الجاري، ولحد الآن لم يحدد مكان الاجتماع فيما اذا كان في العراق او تركيا، وربما عن بعد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة". 


وأوضح، "لا يمكن القول بأن هنالك موافقة من عدمها من الجانب التركي، ولكن البروتكول عرض على أنقرة"، مبينا أن "الجانب التركي يحتاج لوقت لدراسته وسيعرض خلال الاجتماع". 


وبين، "نعول على تصريح الرئيس التركي رجب اردوغان الذي أفاد بأن الملف تفاهمي ويجب ان يحسم بعيدا عن الخلافات، وهذا يعطينا نوعا من الطمأنينة بأن الموضوع سيرى النور". 


وكانت وزارة الموارد المائية كشفت، اليوم الأحد،  عن تنفيذها خطوة لم يسبق للوزارات المتعاقبة الاقدام عليها، فيما اشارت الى وجود رغبة من الجانبين العراقي والتركي لحلحلة ملف المياه.


وقال وزير الموارد المائية مهدي رشيد في تصريح رسمي، إن مسودة البروتوكول المائي التي ستجري مناقشتها مع تركيا، ستجري ترجمتها بشكل أرقام وواقع بالنسبة للإطلاقات المائية المطلوبة، بالتنسيق مع الجانب التركي.