الموارد تكشف لـIQ عن عزمها توقيع بروتوكول مهم مع تركيا بشأن دجلة

بغداد - IQ  


كشفت وزارة الموارد المائية، السبت، (5 كانون الأول 2020)، عن عزمها توقيع بروتوكول "مهم" مع تركيا بشأن مياه نهر دجلة، فيما اشارت الى ان الايرادات المائية عادت الى معدلاتها بنسبة 75%.


وقال المتحدث الرسمي للوزارة علي راضي لـ IQ NEWS ان "الملف المائي التركي المفاوضات العراقية التركية في الآونة الاخيرة شهد تطورا مهما جدا، بعد لقاءات فنية بدعم من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والذي خول بدوره وزير الموارد المائية بالتفاوض الفني في ملف المياه".


واضاف ان "التفاوض تمخض عنه لقاءات فنية كثيرة بين الجانبين التركي والعراقي واحدى ثمراته اعداد وتوقيع بروتوكول مشترك بين العراق وتركيا قبل نهاية السنة له علاقة بإدارة مياه نهر دجلة بحيث من خلاله يضمن العراق حصة مائية ثابتة"، مشيرا الى ان "العراق ليس لديه اي اتفاقية او بروتوكول يضمن حقوقه المائية من نهر دجلة سابقا ومنذ سنين وهذا اول خطوة مهمة بهذا الاتجاه".


وتابع انه "تم الاتفاق مع الجانب التركي بإنشاء مركز بحثي تركي موقعه في بغداد وفرع في البصرة يحصل فيه تبادل خبرات وتدريب كوادر عراقية".


واكد وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، في (23 أيلول 2020)، أن العراق في طور التوصل لتفاهمات مع تركيا، بشأن مياه نهري دجلة والفرات.


وبشأن ملف المياه العراقي التركي، اكد راضي ان "الملف العراقي الايراني المائي، يوجد فيه عدة محاور محور متعلق بالأنهر المشتركة ولجان تفاوض موجودة بهذا الخصوص"، لافتا الى انه "قبل اشهر حصلت عملية قطع للمياه في نهر سيروان والروافد التي تغذي سد دربندخان وسد ديالى، الا ان الايرادات عادت الى معدلاتها بنسبة 75% وجرت مخاطبات رسمية بين وزارة الموارد المائية وعن طريق الخارجية الى الجانب الايراني".


وبين انه "حاليا لا يوجد قطع نهائي ولكن الجانب العراقي يؤكد على ضرورة ضمان حقوق العراق المائية".