سائرون: لا انتخابات بوجود البرلمان

بغداد - IQ  


اكد تحالف سائرون، الأحد، (10 كانون الثاني 2021)، ان الانتخابات لن تجري اذا لم يحل مجلس النواب نفسه، فيما اشار الى ان قوى سياسية تسعى لمشاركة ثورة تشرين في الانتخابات.


وقال المسعودي لـ IQ NEWS، إن "اجراء الانتخابات المبكرة مرتبط بالمادة 64 من الدستور بأن يحل مجلس النواب نفسه وهذا لا يرتبط بالنواب انفسهم ولكن بالقوى السياسية اذا اتفقت على حل البرلمان تبلغ نوابها بتقديم طلب بثلثي الاعضاء بشان ذلك"، مبينا انه "اذا لم يحل المجلس نفسه لن تجري انتخابات".


واضاف ان "القانون الجديد للانتخابات يشجع القوائم المنفردة وليست الكبيرة لان المنافسة على بقعة جغرافية صغيرة"، متوقعا "دخول  الفتح والتيار الصدري وعراقيون او الحكمة بقوائم منفردة".


وتابع المسعودي ان "الشيء الجديد في عنوان الانتخابات القادمة هو وجود رغبة لدخول جهات ليبرالية جديدة ما يعرفون بثورة تشرين واحتجاجات تشيرين فيما تحاول بعض القوى تحاول ان تنظم الى المشاركة معهم".


واكد المسعودي "وجود 231 حزب، وهذا دليل بوجود رغبة من بعض القوى السياسية لتشتيت الاصوات لكي تبقى بالنهاية هي الفاعلة المسيطرة على الانتخابات".


وبين المسعودي "نسمع بين الحين والاخر عن ضغوطات تواجه القوى الجديدة وتهديدات، وهذا الامر غير صحيح "، لافتا الى ان "بعض الجهات الاقليمية والدولية والداخلية قد تحاول خلط الاوراق واظهار ان العملية غير ديمقراطية".


واكد رئيس كتلة التغيير في مجلس النواب يوسف محمد، اليوم الأحد (10 كانون الثاني، 2021) إن السطات ومفوضية الانتخابات غير ملزمة بالموعد الذي اقترحە رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي لإجراء الانتخابات المبكرة، فيما حذر من "هوة لا يمكن ان تردم بسهولة" بين الناخب والعملية الانتخابية.