نائب يدعو إلى اتباع 5 معايير في اختيار قوائم المحاضرين

بغداد - IQ  


دعا النائب عن محافظة ديالى رعد الدهلكي، السبت (9 كانون الثاني 2021)، إلى اتباع خمسة معايير في اختيار قوائم المحاضرين ضمن المدارس الابتدائية والثانوية في عموم مناطق المحافظة.


وقال الدهلكي، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "الآليات والمعايير التي تم اتباعها في اختيار قوائم المحاضرين ضمن المدارس الابتدائية والثانوية في عموم مناطق محافظة ديالى يشوبها الغموض والعديد من علامات الاستفهام على اعتبار انها لم تراعِ اعداد المدارس والنسب السكانية في كل قضاء، ناهيك عن وجود تكرار في بعض الاسماء مع وجود اسماء اخرى هم بالأصل متعاقدين او متعينين على دوائر تابعة الى وزارات اخرى".


ولفت إلى أن "الامر الآخر يرتبط بتهميش الاختصاصات المهمة التي تحتاجها غالبية المدارس والتركيز على اختصاصات أخرى رغم الفائض الكبير لها".


وأضاف الدهلكي أن "وزارة التربية والادارة المحلية في المحافظة مطالبين بالإعلان عن الآلية التي تم اعتمادها في الاختيار وماهي معايير التنافس بين المحاضرين التي تم الجنوح اليها في الاختيار"، مشددا على "اهمية تطبيق التقاطع الوظيفي لتقليص العدد وشمول اكبر عدد من المتقدمين، حيث ظهرت اسماء وفي الحقيقة هم معينين او متعاقدين مع دوائر تابعة لوزارات اخرى".


ودعا الى اعتماد اليات ومعايير ثابتة في عملية الاختيار من بينها "سنة التخرج، والمعدل، والاختصاص، والموقع الجغرافي (مدن، ارياف)، والحالة الاجتماعية"، مشددا على "ضرورة تحديد عدد المحاضرين لكل قضاء بما يتناسب مع التعداد السكاني وعدد المدارس".