النصر: عدم اعتراف سلطات كردستان بعيد للجيش سلوك مخالف للدستور يجب إيقافه

بغداد - IQ  

أعرب ائتلاف النصر، الأربعاء (6 كانون الثاني 2021)، عن رفضه الشديد لعدم اعتراف سلطات إقليم كردستان بعيد للجيش العراقي، مؤكدا أن ذلك يعد "إساءة" للجيش الوطني، فيما عد ذلك "سلوكا مخالفا للدستور والنظام الفدرالي ويجب إيقافه". 


وقال الائتلاف في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إنه "يرفض وبشدة خطوة سلطات إقليم كردستان بعدم الاعتراف بتاريخ (6 كانون الثاني) كعيد للجيش العراقي الباسل".


وأضاف، أن "عدم الاعتراف بهذا اليوم يعد إساءة للجيش العراقي كونه جيشاً وطنياً اتحادياً، والإقليم برمته هو جزء من الدولة العراقية ومن سلطاتها ومؤسساتها وسيادتها"، داعيا إلى "إيقاف هذا السلوك المخالف للدستور ولمقتضيات النظام الفدرالي".


وطالب ائتلاف النصر سلطات إقليم كردستان بـ"إعادة النظر بسلوكها السياسي والإداري مع الدولة الاتحادية، تأسيسا للوحدة والتعايش والسيادة الوطنية التي هي بصالح جميع أبناء العراق على تنوعهم الديني والقومي والمذهبي".


وكان السياسي الكردي ريبين سلام هاجم، اليوم الاربعاء، الجيش العراقي بشدة في ذكرى تأسيسه المئوية، واصفا إياه بأنه "أداة لممارسة الظلم والإبادة"، فيما اعتبر أن الكرد "مهمشون" في صفوف الجيش.  


وكان المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان جوتیار عادل أعلن، أمس الثلاثاء، أن يوم 6 كانون الثاني دواما رسميا في جميع مؤسسات حكومة الاقليم.


وشهدت الاعوام الماضية اعتراضات من قبل عدة منظمات اهلية كردية ضد قرار تعطيل الدوام الرسمي في الاقليم  بمناسبة تأسيس الجيش العراقي، مطالبة حكومة الاقليم بإلغاء عطلة يوم تأسيس الجيش العراقي في مؤسسات كردستان.