سياسي كردي: الجيش العراقي كان أداة للظلم والإبادة

أربيل - IQ  

هاجم السياسي الكردي ريبين سلام، الاربعاء (6 كانون الثاني 2021)، الجيش العراقي بشدة في ذكرى تأسيسه المئوية، واصفا إياه بأنه "أداة لممارسة الظلم والإبادة"، فيما اعتبر أن الكرد "مهمشون" في صفوف الجيش.  

 

وقال سلام وهو عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني في حديث لموقع IQ NEWS، إن "الجيش العراقي كانت أداة لقمع الشعب الكردي ومورس تحت رايته الظلم والابادة الجماعية واستخدام السلاح الكيمياوي في عمليات الانفال ضد شعب كردستان"،  متسائلا "كيف يتم الاحتفال بهكذا جيش والافتخار به ؟". 

وأضاف سلام، "عام 2003 همش دور المكون الكردي في صفوف العراقي بشكل ملحوظ و لا تتجاوز نسبة الكرد 1% في الجيش حاليا  وفي زمن نظام صدام حسين كان نسبة الكرد تشكل 35% في الجيش العراقي"، معتبرا ان "هذا ضد مبدأ التوازن والشراكة وهو تهميش مقصود".


وتابع، "لم يتم تعويض الشعب الكردستاني بسبب ما تعرض له من انتهاكات على يد هذا الجيش". 


وقال، "في 16 أكتوبر 2017 تم تحريك جزء من قطاعات الجيش العراقي ضد اقليم كردستان وإرادة شعبه بعد إبداء رأيه في استفتاء استقلال كردستان"، معتبرا أن "تلك العملية كانت خرقا واضحا للمادة 9 من الدستور الذي يمنع استخدام قوات الجيش ضد الشعب العراقي". 


وكان المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان جوتیار عادل أعلن، أمس الثلاثاء، أن يوم 6 كانون الثاني دواما رسميا في جميع مؤسسات حكومة الاقليم.


وشهدت الاعوام الماضية اعتراضات من قبل عدة منظمات اهلية كردية ضد قرار تعطيل الدوام الرسمي في الاقليم  بمناسبة تأسيس الجيش العراقي، مطالبة حكومة الاقليم بإلغاء عطلة يوم تأسيس الجيش العراقي في مؤسسات كردستان.